`



ما رأيك في الموقع:



مقبول
جيد
جيد جدا
ممتاز

 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث

السيرة الذاتية
العودة    
 
 
 
زكريا أحمد الزينى
 
البيانات الشخصية
   
اسم الشهرة : زكريا الزينى
تاريخ الميلاد : 3/12/1932
محل الميلاد : القاهرة
تاريخ الوفاة : 15/7/1993
التخصص : تصوير
البريد الإلكترونى : --
 

 
المراحل الدراسية
 
ـ دبلوم كلية الفنون الجميلة بالقاهرة قسم التصوير 1960
ـ دبلوم أكاديمية الفنون الجميلة بفينيسيا قسم التصوير 1964
ـ دبلوم أكاديمية الفنون الجميلة برافنا قسم التصوير جدارى 1966
 
العضوية
 
ـ عضو جماعة الحفارين ` التوركيو بفينيسيا`.
ـ عضو جماعة الحفارين البيزونتى بفينيسيا.
ـ عضو جماعة الحفر المصرى بالقاهرة.
ـ عضو جمعية خريجى كلية الفنون الجميلة بالقاهرة.
- عضو جماعة الأتيليه للفنانين والكتاب بالقاهرة.
- عضو نقابة الفنانين التشكيليين وعضو أول مجلس لإدارتها.
 
الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان
 
ـ وكيل كلية الفنون الجميلة بالقاهرة وأستاذ التصوير بالكلية
ـ رئيس قسم التصوير
ـ رئيس قسم التصوير بكلية الفنون الجميلة بالمنيا بالانتداب
 
الأماكن التى عاش بها الفنان
 
ـ السيدة زينب
 
المعارض الخاصة
 
ـ جاليرى بيفيل اكوالامازا فينيسيا 1964
ـ جاليرى أنترناشيونالى فينيسيا 1965
ـ جاليرى سان استيفانو فينيسيا 1966
ـ جاليرى نوميروا فينيسيا 1968
- قاعة إخناتون القاهرة 1969
- قاعة المركز الثقافى التشيكوسلوفاكى القاهرة 1970
- قاعة إخناتون القاهرة 1971
- مركز الدبلوماسيين الأجانب القاهرة 1971
- قاعة المركز الثقافى السوفيتى القاهرة 1975
- قاعة المركز الثقافى السوفيتى الاسكندرية 1976
- جاليرى عايدة صادق الجيزة 1979 ـ 1981
- قاعة كلية الفنون الجميلة القاهرة 1980
- قصر ثقافة بورسعيد ـ بورسعيد 1981
- قاعة إخناتون رقم 1 القاهرة فبراير 1984
- معرض لأعماله بالهناجر 1993.
- معرض بقاعة سفرخان بالزمالك 2007.
- معرض (البحث عن الجمال) بقاعة سفر خان بالزمالك فبراير 2017.
- معرض ( لغة الصمت ) بقاعة سفر خان بالزمالك اكتوبر 2018.
- معرض بعنوان ( سفر الأحلام ) بقاعة ( صلاح طاهر ) بدار الأوبرا المصرية مايو 2022.
- معرض بعنوان ( نقوش على جدار القلب بجاليرى ( ضى ) للثقافة والفنون بالمهندسين يناير 2023.
- معرض استعادى بعنوان ( فلكلورا ) بقاعة ( سفر خان ) بالزمالك - أكتوبر 2023.
- معرض بعنوان ( مملكة الروح ) بجاليرى ( ضى ) أتيلية العرب للثقافة والفنون بالزمالك - ديسمبر 2023.
 
المعارض الجماعية المحلية
 
ـ معرض لأعماله بإخناتون ( 18 فنانا من نجوم السيتينات )
- معرض ` فن الصورة الشخصية المعاصر فى مصر ` بالمركز الثقافى الإيطالى بالزمالك ديسمبر 1985 .
- معرض ( العروسة ) بمركز كرمة ابن هانىء بمتحف أحمد شوقى يناير 2007 .
- صالون القاهرة ( 56 ) للفنون التشكيلية بقصر الفنون مارس 2013 .
- معرض بقاعة سفر خان بالزمالك يونيو 2017.
- معرض ( كنوز الهرم الرابع ) بقاعة الفنون بمؤسسة الأهرام بوسط البلد أغسطس 2017.
- معرض ( فن حائطك ) بقاعة سفر خان بالزمالك يونيو 2018.
- معرض بعنوان ( من مختار إلى جاذبية ) بجاليرى ( آرت توكس ) بالزمالك ديسمبر 2019.
- معرض مبدعون خالدون بجاليري ضي بالمهندسين يناير 2021.
- معرض بعنوان ( مختارات عربية ) الثالث بجاليرى ( ضى ) للفنون والثقافة بالمهندسين مايو 2021.
- معرض ( مقتنيات ) بجاليرى ( إبداع ) للفنون بالزمالك يوليو 2021.
- معرض ( أجيال ) بجاليرى ( هالة للفنون ) بمدينة نصر سبتمبر 2021.
- معرض بعنوان ( مختارات ) بجاليرى ( إبداع ) بالزمالك مارس 2022.
- معرض بعنوان ( ذاكرة أتيلية القاهرة ) بأتيلية القاهرة مايو 2022.
- معرض بعنوان ( مختارات عربية ) الرابع بجاليرى ( ضى ) للفنون والثقافة بالمهندسين يونيو 2022.
- معرض بعنوان ( مبدعون خالدون ) بجاليرى ( ضى ) للثقافة والفنون بالزمالك والمهندسين سبتمبر 2022.
- معرض بعنوان ( من مختار إلى جاذبية ) بجاليرى ( آرت توكس ) بالزمالك أكتوبر 2022.
- معرض بعنوان ( مختارات عربية 2023 ) بجاليرى ( ضى ) للفنون والثقافة بالمهندسين والزمالك يوليو 2023.
- معرض بجاليرى ( إبداع ) بالشيخ زايد - ديسمبر 2023.
- معرض بعنوان ( مختارات ) بجاليرى ( إبداع ) بمول الربوة بالشيخ زايد - إبريل 2024.
 
المعارض الجماعية الدولية/المعارض الخارجية
 
ـ بينالى الإسكندرية 1962
ـ معرض الأكاديميات الأجنبية روما 1963
ـ المعرض السنوى بجاليرى أكوالامازا فينيسيا 1963 ـ 1964
ـ جاليرى إنترناشيونالى فينيسيا 1963
- جاليرى إنترناشيونالى فينيسيا 1965
- قاعة البلدية تريفيزو 1966
- من أجل فلسطين بادوفا 1966
- معرض وزارة السياحة بروكسل 1967
- بينالى الاسكندرية الدولى 1968 ـ 1970 ـ 1974
- بينالى ابيسا الدولى أسبانيا 1968
- بينالى رييكا الدولى للرسم يوغوسلافيا 1970
- بينالى ساو باولو 1972
- الفن المصرى المعاصر مانيلا 1973
- الفن المصرى المعاصر السودان 1974
- الفن المصرى المعاصر بارى 1974
- الفن المصرى المعاصر المكسيك 1979
- الفن المصرى المعاصر الصين 1980
- الفن المصرى المعاصر يوغوسلافيا 1982
 
الزيارات الفنية
 
ـ فينيسيا ـ يوغوسلافيا ـ بغداد ـ الكويت
ـ إيطاليا ـ فرنسا ـ الأرجنتين ـ الصين ـ السودان
 
البعثات و المنح
 
- بعثة الى ايطاليا ( فينيسيا ثم رافنا ) من 1926 حتى 1966 .
 
المهام الفنية التى كلف بها و الاسهامات العامة
 
ـ شارك فى أعمال تصوير جدارى ( موزاييك ) فى مترو الأنفاق
ـ شارك فى بانوراما 6 أكتوبر ـ مبنى جريدة الاهرام
 
الجوائز الدولية
 
ـ الجائزة الاولى ( تصوير ) بينالى الإسكندرية 1991
 
مقتنيات خاصة
 
ـ مجموعات خاصة لدى الأشخاص بمصر والعالم العربى
ـ أوروبا ـ الأمريكتين
 
مقتنيات رسمية
 
ـ متحف الفن الحديث بالقاهرة
ـ وزارة الثقافة
ـ متحف كلية الفنون الجميلة بالقاهرة والاسكندرية
 
المؤثرات التى انعكست على الفنان فكرياً و فنياً
 
ـ عندما شاهدت لوحاته عن ` الزهور ` فى آخر معارضه منذ شهور قليلة طافت بذاكرتى طيوف لوحات بعض كبار مصورينا التى دارت حول نفس الموضوع ووجدت أن كل ما بدا لى ناقصاً فى لوحاتهم قد اكتمل فى لوحاته وبمعنى إضافى كشفت لى لوحات زكريا الزينى ما فى مناهجهم من نواقص ، جمعت لوحاته فى توازن دقيق بين ثنائيات متكاملة جمعت بين البناء والحس الشعرى ، بين الصراحة الساخنة فى اللون والصراحة الباردة ، بين مصادمات الدرجات الظلية العريضة وفقاعات من الضوء منتشرة بين الاحتفاظ بالأساس التكوينى للوحة عصر الأحياء والتخلص من ثرثرة تفاصيلها بين البراعة الفائقة والحساسية الفائقة
ـ عندما سألنى أحد الاصدقاء عن رأيى قلت دون خوف من أفعل التفضيل أو نفور منها ربما لأول مرة أن زهور الزيتى هى أفضل زهور فى التصوير المصرى إن هذا الوجه أعنى وجه اللقاء الأخير الذى أراده الفنان أن يكون مشرقاً ومناسباً لوداع محبيه ليس هو الوجه الوحيد بالطبع فثمة وجوها أخرى قد ظهرت عبر رحلته الإبداعية وتأرجحت بين البهجة والحزن وبين الثراء والتقشف
وشكلت بتنوعها خطاباً جمالياً وأخلاقياً ينسج وجوده من الواقع الاجتماعى وربما كان زكريا الزينى هو أول من نبه بفنه للأشياء المهملة بلوحاته النفايات ولم يرسمها لكى ينفرنا منها وهو كرسام يجيد الرسم ومصور يجيد فن التلوين والتجسيم ، أول فنان مصرى استلهم رمز القناع وأضاف إليه ما أعده جيدا فالأقنعة التى نشاهدها فى الرسوم التعبرية فى المدرسة الألمانية ونعرفها عن المسرح الإغريقى تعنى ضمناً وجود حقيقة خافية أو كامنة تتناقض معها أما عند الزينى فقد توحد القناع ، وإذا إكتفينا بالزهور قلنا إنه فنان متفائل وإذا إكتفينا بالاقنعة قلنا إنه متشائم. وإذا اكتفينا بلوحاته عن النفايات قلنا انه بين .. فأيهما كان زكريا الزينى الاجابة من اين انه لم يكن فناناً وانساناً ذا بعد واحد فقد كان يشارك الناس احزانهم وأفراحهم كان يغضب ما يستحق الغضب وبالذات مايجرح كرامة الانسان ولم يرسم تلك الاقنعة ليدعونا الى اليأس بل يحزرنا منه ولو كان يائساً ما قدم لنا زهوره المشرقه ولا أحال نفايات الطريق الى لالىء.
محمود بقشيش
 
 
 
 
 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث