|
أشرف كمال الدين مصطفى صالح |
|
|
البيانات الشخصية |
|
|
اسم الشهرة |
: أشرف كمال الدين |
تاريخ الميلاد |
: 14/10/1969 |
محل الميلاد |
: السودان |
التخصص |
: خزف |
البريد الإلكترونى |
: ashrafartbyart@yahoo.com ,
ashrafartbyart@hotmail.com |
|
|
|
|
|
المراحل الدراسية |
|
ـ بكالوريوس كلية التربية الفنية ـ جامعة حلوان 1994 .
- دبلوم الدراسات العليا فى التربية الفنية ـ جامعة حلوان 1997 .
- ماجستير فى التربية الفنية ـ جامعة حلوان 2001 .
- دكتوراه الفلسفة فى التربية الفنية . |
|
|
العضوية |
|
ـ عضو عامل بنقابة الفنانين التشكيليين . |
|
|
الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان |
|
- فنان تشكيلى حر .
- محرر فنى بجريدة الحياة المصرية .
- محرر فنى بمجلة الفن .
- باحث دكتوراه بكلية التربية الفنية جامعة حلوان .
- مدرس بكلية التربية الفنية .
- استاذ مساعد الخرف بقسم التعبير المجسم بكلية التربية الفنية جامعة حلوان 2014. |
|
|
الأماكن التى عاش بها الفنان |
|
- القاهرة .
- اليمن .
- لبنان . |
|
|
المعارض الخاصة |
|
- معرض بقاعة إخناتون ( 5 ) بمجمع الفنون بالزمالك سبتمبر 2000 .
- معرض بساقية الصاوى نوفمبر 2009 .
- معرض بقاعة ( محمد ناجى ) بأتيليه القاهرة يناير 2010 .
- معرض بمركز سعد زغلول الثقافى بمتحف بيت الأمة مايو 2013 .
- معرض بقاعة محمد ناجى بأتيلية القاهرة 2013.
- معرض بقاعة محمد ناجى بأتيلية القاهرة 2017.
- معرض بالقاعة المستديرة بنقابة الفنون التشكيلية 2018.
- معرض ( رسائل غير مكتملة) مركز كرمه بن هانئ الثقافى - بمتحف أحمد شوقى يوليو 2025. |
|
|
المعارض الجماعية المحلية |
|
ـ شارك فى عدة معارض بجامعة حلوان 1991، 1992.
ـ شارك بعدة معارض بالمجلس الأعلى للشباب والرياضة منذ 1992.
- المعرض المشترك السابع بجامعة القاهرة 1993 .
- مهرجان فندق الموفينبيك .
- معرض الصيفى للشباب للفنون التشكيلية 1993.
- صالون الشباب السابع 1995، التاسع 1997 .
- اليوبيل الفضى لمجمع الفنون بالزمالك .
- المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 24 ) 1995، الدورة ( 27 ) 2001 .
- صالون الاعمال الفنية الصغيرة الاول1997، الثانى 1998، الثالث 1999، الرابع 2000 ، الخامس 2002 .
- بينالى بورسعيد القومى السادس 2003 .
- معرض اليوبيل الفضى (25) بمجمع الفنون بالزمالك قاعة اخناتون 2003.
- المسابقة العامة للفنون التشكيلية ـ وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة الشباب 2004 .
- صالون الأعمال الفنية الصغيرة السابع 2004 .
- بانوراما فن الخزف المصرى المعاصر ـ مكتبة الإسكندرية 2005 .
- اليوبيل الماسى لكلية التربية الفنية بقصر الفنون 2013.
- صالون فنانى إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد بقصر ثقافة الجيزة نوفمبر 2015.
- معرض كلية التربية الفنية بمركز الجزيرة للفنون 2015.
- معرض بعنوان ( صالون فنانى مصر 1 ) مارس 2016.
- معرض ( فنانو امسيا )المعرض المصاحب للكونجرس الثالث لانسيا ( التربية عن طريق الفن ) بمركز محمود مختار الثقافى إبريل 2018.
- معرض ( ن الكون ) بمركز كرمه بن هانئ الثقافى - بمتحف أحمد شوقى 2022.
- معرض بمركز محمود مختار 2022.
- |
|
|
المعارض الجماعية الدولية/المعارض الخارجية |
|
ـ مهرجان الشباب العربى الثامن بيروت - لبنان 1993 فى التصوير الفوتوغرافى.
- بينالى القاهرة الدولى الثالث للخزف 1996، الرابع 1998، الخامس 2000 ، السادس 2002 .
- معرض متنقل بين كروتيا وبعض دول أوروبا 2003.
- المعرض الدولى الجوال للخزف الصغيرArtgila 123 ( جمعية الإنسيا الدولية ) بقصر الأمير طاز ديسمبر 2017. |
|
|
الزيارات الفنية |
|
- لبنان - بيروت 1993 .
- الاقصر وأسوان 1993 .
- قنا 2000 .
- مراسم الأقصر 2004 .
|
|
|
المهام الفنية التى كلف بها و الاسهامات العامة |
|
- رئيس وفد مراسم الأقصر 2004 . |
|
|
المؤلفات و الأنشطة الثقافية |
|
- ملتقى الفخار الثانى - قنا 2000 الهيئة العامة لقصور الثقافة ( ورشة عمل ) .
- مقالات وتحقيقات فنية (تشكيلية) بجريدة الحياة المصرية ومجلة الفن . |
|
|
الجوائز المحلية |
|
- جائزة تشجيعية فى الخزف 1992 من معرض جامعة حلوان .
- الجائزة الثانية فى الخزف 1993 من معرض جامعة حلوان .
- شهادة تقدير من مهرجان فندق الموفينبيك 1992.
- شهادة تقدير فى المسابقة القومية للفنون التشكيلية ( نحت ) 1992.
- شهادة تقدير من المعرض المشترك السابع للفنون التشكيلية ـ جامعة القاهرة 1993 .
ـ الجائزة الأولى فى التصوير الزيتى من المسابقة القومية للفنون التشكيلية 1993، 1994 .
- الجائزة الثالثة فى النحت .
ـ جائزة تشجيعية نحت من المسابقة القومية للفنون التشكيلية 1995 .
ـ جائزة تشجيعية خزف من المسابقة القومية للفنون التشكيلية 1996 .
ـ جائزة تشجيعية نحت من المسابقة القومية للفنون التشكيلية 1997
- جائزة تشجيعية الأولى فى الخزف للمسابقة العامة للفنون الشكيلية2004.
- شهادة تقدير من كلية التربية الفنية فى فترة العمل كباحث دكتوراه بالكلية 2006 . |
|
|
الجوائز الدولية |
|
ـ شهادة تقدير فى مهرجان الشباب العربى الثامن بيروت - لبنان
1993. |
|
|
مقتنيات خاصة |
|
- لدى الافراد بمصر والخارج . |
|
|
مقتنيات رسمية |
|
- قطاع الفنون التشكيلية ـ وزارة الثقافة .
- الهيئة العامة لقصور الثقافة - ملتقى الفخار الثانى - قنا 2000 .
- الهيئة العامة لقصور الثقافة مراسم الأقصر 2004 . |
|
|
المؤثرات التى انعكست على الفنان فكرياً و فنياً |
|
- الخزف فن عرفه الإنسان منذ بدأ حضاراته الأولى على وجه الأرض فالطينات ( المادة الأولية للخزف ) هى عنصر موجود على سطح الأرض منذ بدء الخليقة، والنار ( أداة التحول الأولية ) وهى أولى اكتشافات الإنسان ، وهكذا بدء فن الخزف مع بدايات الحضارة الانسانية ، والمتتبع لتاريخ الفنون يجد فى الحضارات الأولى فى مصر فى عصر ما قبل الأسرات الفرعونية أشكالاً خزفية متنوعة كالأطباق مرسوم عليها أشكالاً انسانية وحيوانية وزخارف هندسية، وهكذا لم يكن الخزف مجرد أوانى وانما أداة للتعبير عن المكنونات الحسية والانفعالية ، وقد اتخذ صورته هذه بناءاً على ثقافة هذا العصر وكلما تطورت الحضارة وارتقت العلوم تطورت وارتقت معهم الثقافة والتقنيات والتكنولوجيا وبالتالى تغير معهم شكل ومضمون وفلسفة الفن ، فنرى الفن الاسلامى وقد اتخذ صورة مختلفة عن الفن الفرعونى وكلاهما اختلف عن الفن المعاصر نتيجة فلسفة وثقافة وتكنولوجيا العصر وإذا اراد الفنان أن يعبر فإنه يستخدم مرادفات تتناسب ولغته التشكيلية النابعة عن ثقافة عصره الذى يحياه وهكذا كانت فلسفة أعمالى تتخذ صورة حداثية قد يختلف عليها الكثيرون لرؤيتهم بعض المفاهيم الخاصة بفن الخزف كمرونة الخامة وبالتالى يرون أهمية لمرونة الشكل وقد يصيبوا كثيراً فى وجهة نظرهم هذه، أما عنى فآراه من وجهة مختلفة فالطينات على طواعيتها ومرونتها يتم تحولها من حالتها الطينية المرنة الأولى إلى حالتها الخزفية الصلدة من خلال تعرضها لقسوة النار الشديدة وتصبح خامة فى صلادتها ما يؤدى إلى جرح سطح معدنى فهى اذا لها صلابة فى كينونة الجسم وفى معالجتها الحرارية وهو ما يؤدى باشكالى إلى الهندسيات لما لها من احساس بالصلابة ، اضافة إلى طبيعتى الشخصية الميالة إلى الدقة والنظام والحساب الرياضى والهندسى حيث اقتناعى واهتمامى بمفهوم القوانين الخفية التى تحكم كل شىء فى حياتنا حتى الشكل العضوى كالنبات والجسم الانسانى فكل شىء خلق بحساب حتى المعاملات الانسانية والقوانين فى فحواها مضمون رياضى، والرياضيات افضل مرادف تشكيلى لها هو الشكل الهندسى .
- الفراغ هو من أهم القيم الجمالية التى ابحث عنها واسقطها على اشكالى نتيجة بحثى عن متنفس من ثقل الكتلة النحتية المجسمة والتى يضيف الشكل الهندسى الى ثقلها وهو ايضاً نافذة ارى بقية العناصر المحيطة باشكالى من خلالها، فالفراغ يحدث تعايش لاشكالى مع البيئة المحيطة بالشكل فيمكننى رؤية الطبيعة الحقيقية أو المبانى ، جزء منها داخل الفراغ الداخلى للعمل والجزء الآخر من خلال الفراغ المحيط بالشكل وهكذا يرتبط الشكل الذى يمثل فكرى ووجهة نظرى بالمكان، تلك نبذة عن مفهومى لفن يحمل الفكر الانسانى منذ بدايته علنى اكون جزء من هذا الفكر يضيف اليه ولو بقيد انملة .
أشرف كمال الدين |
|
|