صلاح الدين أحمد محمد حماد
صلاح حماد .. والكتلة
- ولد الفنان صلاح حماد فى السابع والعشرين من شهر يناير العام 1961 فى محافظة الشرقية، وحصل على بكالوريوس التربية الفنية العام 1986، وهو من الفنانين الذين هجروا كلاً من العمل الحكومى والخاص .. فهو متفرغ لإبداعه الفنى ، أقام عدة معارض خاصة آخرها بمدينة `ديوربخ ` بألمانيا العام 1999، وله مساهمات فى المعارض القومية والعالمية نذكر منها على سبيل المثال صالون الشباب 1989، 1990، المعرض القومى للفنون التشكيلية عاما 1998، 1999 وبيناليات دولية (مسقط ، اليابان - بنجلاديش - وترينالى الهند الدولى - وبينالى القاهرة الدولى العام 1995)، ولكونه نحاتاً مرموقاً جاداً، فكانت مساهماته فى الملتقيات الدولية للنحت - ببعض دول العالم - وفى مقدمتها سمبوزيوم النحت الدولى بمدينة كرارة بإيطاليا العام 1994 - سمبوزيوم النحت الدولى بمدينة أيلدولاند بالسويد العام 1995 - سمبوزيوم النحت الدولى بأسوان العام 1996 - سمبوزيوم النحت الدولى بمدينة هواى فيتنام العام 1998- سمبوزيوم النحت الدولى بمدينة ديورباخ ألمانيا العام 1999- سمبوزيوم النحت الدولى بمدينة دراما باليونان العام 2002، كما حصل على منحة تفرغ لمدة ثلاثة أعوام من وزارة الثقافة، وأيضاً حصل على الجائزة الثانية فى مجال النحت بمعرض مايو العام 1987- وجائزة الدولة التشجيعية العام 2000 - مضافاً إلى ذلك جائزة الدولة للإبداع الفنى بروما ومدتها ثلاث سنوات العام 1993، وأعماله النحتية مقتناة لدى أفراد بمصر وإيطاليا والسويد وفيتنام وفرنسا وألمانيا، وله مقتنيات بكل من المتحف المصرى للفن الحديث - متحف النحت بأسوان - متحف الفن الحديث بمدينة بتراسانتا بإيطاليا، وتعكس هذه الإبداعات رؤية الفنان وعشقه لفن النحت المصرى القديم، والكتلة عند المثال صلاح حماد هى قطع فى بناء مجرد تجمع علاقاته بين المستدير والقائم والأفقى، والمثير هنا أن أعماله الأفقية تبدو وكأنها امتداد جينى للأرض فى هيكلها الصناعى أو التكنولوجى من منظور هندسة الأشكال ورياضيتها، فامتداد الخط المستقيم فى قطاعه المشطوف والمائل هو حالة إحداث متغير فى بناء ثابت تتفاعل فيه هذه المضادات بين المستقيم المنحنى وبين الرأسى والمائل وبين القطع الدائرى والمشطوف من المربع أو المثلث أو الأسطوانة.. كلها حركة بنائية متوالية يتحد فيها ما هو بارز وما هو غائر وما هو منساب ومتلاحم مع الآخر من خلال تقنية البوليستر الصناعية والتى حوَّلها المثال باقتدار إلى خامة ثرية بمعالجاته المتفردة، مضافاً إلى ذلك منحوتاته المسبوكة من خامة البرونز كالوجه المشطوف الذى اختزل فيه كل الملامح والتفاصيل وحوَّله إلى حالة بليغة مجردة هندسياً تثير الاندهاش وتجذب إليها المشاعر وتحدث حالة من التفاعل المستمر.
أ.د. احمد نوار
جريدة الحياة - 2004
حديث الروح.. من اللمسة التعبيرية.. إلى الإيقاع الهندسى
- ينتمى الفنان صلاح حماد إلى جيل التسعينيات.. وهو يمثل علامة ومساحة خاصة ومتفردة فى فن النحت بين أبناء جيله.. وقد استشرف أفاق الألفية الثالثة.. واستوعب مايحدث بالعالم من فنون.. ومن هنا يبدو بلمسته المتحررة ساطعا.. متواصلا مع حركة النحت المصرى الحديث بما يشكل هذا الحوار.. وما تهفو إليه من تفاعل بين الاجيال.
- وعالم صلاح حماد من بداية رحلته مع الابداع.. يمتد فى إتجاهين: من اللمسة التعبيرية بما تحمل الكتلة من تعبيرات ومعانى.. والى الايقاع الهندسى الذى انتقل فيه من نبض التعبير إلى الحس المعمارى.. وقد وصل الى قمة الاختزال والتلخيص بما يلتقى مع `المينيمال آرت` أو فن الحد الادنى.. الذى يصل بالشكل إلى أقصى درجة من التجريد.
- فى قاعة `أفق` من متحف محمود خليل وحرمه بالجيزة.. جاء معرضه الاستعادى.. ومع أعماله فى فن النحت تنافس المصور والرسام ..فى حوارية من المجسم والمسطح.
- رجل وامراة
- بعد تخرج صلاح حماد من التربية الفنية 1986.. ومع تفوقه كان شاغله الاكبر البحث عن اسلوب او اتجاه.. والبحث فى الخامة وكان الاتجاه الهندسى مثيره الاول.. جاء تشكيله `رجل` من التجريد الخالص.. فى اشارة موجزة.. وتمتد حوارية التشكيل من السطوح الصريحة.. مع الحركة الداءرية ما يوحى بالثراء وحيوية الكتلة.
- وتتنوع الاعمال عند الفنان قبل سفره كما فى تشكيله `ضغط `التجريدى الذى تشف فيه الكتله فى اختزال بثقل وكثافة.. باربطة بارزة ضاغطة على السطح... ويبدع تشكيله `امراه` والذى يبوح بالتشخيص فى بلاغة واختزال لامراة جالسة.. تذكرنا بمنحوتات `ارب` ذات الموجات الدائرية.
- جائزة الابداع الفنى
- فى عام 1992 كان حصوله على جائزة الابداع الفنى بروما.. واستمر هناك لمدة اربع سنوات.. وكانت فرصه لتاكيد شخصيه الفنية.. وتامل الاعمال العالمية من: هنرى مور وارب وزادكين ومارينو مارينى وفنانى الحداثة بايطاليا.. مع تاملاته من قبل لاعمال اساتذته بمصر: ادم حنين ومحفوظ صليب وابو الفتوح بسيونى.
- وهنا تتالق اعماله وتكشف عن طاقته الابداعية.. وتتنوع من حالة تعبيرية الى اخرى.. كما فى تشكيله الصرحى `محارب` الذى يحمل ملامح القوة والبناء والمنطق الرياضى الصارم.. كما اكد اللون الاسود هنا فى تعميق التعبير الدرامى.
- وتوالت منحوتاته.. بمثابة تنويعات على لحن واحد مع اختلاف التشكيل والتعبير.. كما فى `طائر` الذى وصل به الى قمة التجريد... فى كتلة خالية من الزوائد تتميز بالثبات والاتزان.. وانتقل الى حالة تعبيرية اخرى من خلال `طائر` ايضا بلمسة تكعيبية من تلك السطوح المتعددة.. ومع المنقار الرفيع بدى الطائر اقرب الى الصاروخ الذى على وشك الانطلاق.
- يقول الناقد الايطالى `دوناتودى سبيو` حول اعمال حماد: `فى علاقة عالم الواقع فإن اعماله.. تبلور هذه القيمة الحسية للمادة.. وذلك من خلال الإختمار الإبداعى لأعماله.. والتى تولد دائماً مكتملة وتخرج من عالم الصمت الداخلى.. إلى روح الإبداع الشعرى.
- `ترحيب`
- قدم الفنان تشكيله `ترحيب` فى ملامح تعبيرية رمزية لامراة.. واختزل الراس مكتفيا بالجزع بتفاصيل فى الرداء.. وكان شاغله الاكبر هنا فكرة الترحيب فجاء الذراعان اقرب الى جناحين امتدا من اعلى الكتف.
- ويبقى `راس معاصر` `برونز` اقرب الى المعدن.. يوحى براس رجل فضاء فى شكل كروى صريح.. حافل بالزوائد والبروزات من السطوح الهندسية ..وكانه يرمز الى عصر الفضاء.
- وهو يقول: ` أن الفن بالنسبة لى هو تجسيد للقيم فى شكل هندسى مكون بتشكيل جديد مع العناصر المتعارف عليها.. والتى ليست موجودة فى الواقع المرئى..ولكن فى لا وعى الشخصى.. واحتواء عناصر الطبيعة الموجودة داخلى`.
- ومع اختلاف اللمسة والتشكيل جاءت منحوتته `شجرة الحب` الساق فى رشاقة هندسية.. خالية من الزوائد من الجرانيت الاسود ثم غصنين من المعدن `رخام كرارة المصفى` بما يحمل من رمزية للنقاء والتعبير العاطفى.
- ويقدم الفنان حماد بورتريه `امراة`.. فى كتلة تشع بالصفاء.. راس نصفى لامراة مشطوف من اعلى وايماءة خفيفة.. مجرد لمسة محسوسة على الوجه تذكرنا بلمسة برانكوزى على وجه `بروميثيوس` بتشكيله الافقى.. واكتمل جمال التشكيل بالقاعدة الهندسية المؤطرة.
`- التعبيرية`.. وانفعال الكتلة
وينتقل الفنان بحس تعبيرى مفعم بالدراما من خلال منحوتته الابنوسية `امراة عارية` تبدو مضجعة فى رشاقة وحيوية بنظرة جانبية.. تؤكد عمق عالمه بين المشاعر والنزعة التصميمية.. لكن يسرى بينهما حديث الروح.
- وفى تشكيله المبهج `حلم` بلغ اناقة فى الاداء.. من خلال الراس الصغير والسطوح الهندسية المنحنية التى تمثل حركة ايمائية ساهم فيها الثقب الدائرى من المنتصف.. هذا مع `حورس` الذى جسده موصولا بحورس المصرى `بنظرته الامامية `اله الخير والعدل الكائن فى معبده بادفو.. بنظرة متامل مسكون بالصمت.
- يؤكد الفنان حماد على ثورة الميديا والوسائط الحديثة.. فى تشكيلة `دائرة` لاسطوانة مدمجة `سى.دى` جرانيت اسود فى اداء تصميمى وتشكيلى انيق استحضر فيه لغة العصر.. والثورة المعلوماتية .
- ومازال يبحث ويبدع فى معنى التراث والعصر.. جاء تشكيله `مسلة` ما جعل المسلة المصرية بهيئتها القديمة.. واقفة على قوائم وقد اضاف اليها دوائر اقرب الى مفاتيح التكنولوجيا الحديثة.. مسلة عصرنا الحالى بما تحمل من مكنوناته وشواغله.
- سيدة القصر
- وإذا كان الغراب فى النحت والتصوير يعد مثيرا فنيا.. هذا الكائن الفصيح المسكين الذى يتطير منه البشر.. رغم شهرته وحكمته فى القصص الدينى.. ما جعلنا نتذكر لوحة فان جوخ الاخيرة `حقل قمح وغربان `ولوحة بيكاسو `امراة وغراب`.. صورها تحنو عليه.. ولوحة `مؤتمر الغربان` للفنان ممدوح عمار والذى جعل احدهم منقسما.. مشيحا بظهرة جهة اليسار.. وغراب المثال ادم.. جاء غراب صلاح حماد اضافة تعبيرية.. صوره فى حالة ثبات واتزان وثقل بحس تكعيبى.. محمل بطاقة كامنة بهيئة فيلسوف للصمت .
- وهو يشكل قطه الجالس القرفصاء فى حالة ترقب وانتظار.. وجاء موفقا بفكره التشكيلى.. فى تحليله للجسد من الامام والظهر فى سطوح تكعيبية ذات انحناءات واستدارات.
- شيخ البلد
- ومازال حماد.. تتواتر اعماله فى حوارية مع النحت الفرعونى.. يعيد سيرة شيخ البلد احد اعظم التماثيل الغير ملكية من خشب الجميز.. جاء تمثاله بنفس الاسم معبرا عن شيخ البلد العصر الحديث.. فى لمسة هندسية موجزة.. الذراعان مندغمان خلف الظهر كانه يتفقد حقوله واراضيه .
- وجاء تشكيل `صقر` فى رشاقة وانسياب.. توحدت فيه القاعدة مع الطائر فى وحدة واحدة امتد اليها بذيله واصبحت جزءا من التكوين.
- ورقة شجر والطائر
- فى عامنا الحالى 2021 يصل الفنان صلاح حماد الى ذروة اعماله فى التكوين والتصميم والتعبير ولا شك ان تشكيله `ورقة شجر` حديد ملون.. يمثل حالة جديدة فى اعماله جمع بين الهندسى والعضوى.. مع التعبير اللونى من الاخضر المتمثل فى الورقة.. والاحمر بحساب دقيق فى التشكيل الهندسى مع الرمادى.. تشكيل يقترب من الحس السيريالى.. بما تحمل الورقة من معنى الاخضرار.. تبدو اشبه بكبسولة على وشك الانطلاق فى رمزية الى غزو الفضاء.
- واذا كان الطائر يمثل ايقونة فنة ليس الغراب الشهير به فقط.. ولكن الصقر والحمامة.. الا انه خرج بتلك المنحوتات من التشخيص الى التجريد وبحس تكعيبى.. متخذا من الجناح ملمحا جاء مسكونا بالحركة والطاقة الديناميكية.. من تلك المسطحات المروحية.. كما فى تشكيله `طائر` حديد ملون.. والذى تخف كثافته يكاد يطير.
- رغم هذا ظل حديث الروح فى اعماله متصلا ومتواصلا.. حتى وصوله الى قمة الاختزال.. والاقتراب من `المينيمال ارت` او فن الحد الادنى.
- المصور والرسام
- جاءت مفاجاة المعرض اكتشاف صلاح حماد المصور والرسام.. ما جعل من اعماله مباراه يتنافس فيها المجسم والمسطح.. وبمساحات صرحية تالق التصوير.. من تلك الصور الشخصية التعبيرية بجراة فى الاداء والتعبير.. وجوه صغيرة واجسام عريضة ضخمة لرجال ونساء.. البيه والهانم اقرب الى القطط السمان.. لكن باناقة فى رمزية التعبير والتلوين.. واعمال اخرى تنتمى للتصوير اللاشكلى او اللاموضوعى.. الا انها تجسد متاهات.. انعكاسا لما نعيشه من حيرة وقلق بفعل كوفيد 19.. وتظل دراساته فى فن الرسم علامة وسط هذا التنوع.. من وجوهه وعارياته التى يبوح فيها الجسد ويسمو ويتحدث فى اشراق.
- هذا هو عالم الفنان صلاح حماد.. وتلك بعض ملامح فنه.. فى منتخبات تفرض سطوتها وتتصالح وتتحاور مع الفراغ.. حوار الفن والفكر.. تحية اليه بعمق التشكيل والتعبير.
- جاء العرض بـ` أفق` بمساحات من الجمال فى التنسيق والتنظيم وعلاقة الكتلة بالفراغ وفضاءات التصوير والرسم.. شكرا لمديرها الفنان ايهاب اللبان صاحب العروض المفاهيمية المهمة.. جعل منها علامة على الابداع المصرى الرفيع.
بقلم : صلاح بيصار
جريدة : القاهرة 8-3-2022
|