فى معرض ((مصطفى عيسى)) بقاعة (( الباب )) سحر الجذور والطيور والشجر
- في قاعة الباب بمتحف الفن المصري الحديث شاهدت معرض الفنان دكتور مصطفى عيسى ، ولم يكن مفاجأة لي فقد شاهدت نواة هذه الأعمال في المعرض العام منذ عدة شهور ، ولاحظت ظهور طفرة في تجربته الفنية الجديدة وأسلوب المعالجة الفنية ، وهذا التطور لا ينتقص من أعماله السابقة ، بل يبرز مدى انشغاله بقضية الفن والهوية ، والإنتماء إلى الذات ، وهو لم يذهب بعيداً عندما إختار الطبيعة لتصبح النخلة رمزاً لهويته المصرية ويتناولها بأسلوب روح الطبيعة وسحر الجذور والطيور والشجر.
-غير تقليدي لتكون هي محور العمل الفني وتمثل مضموناً ينتمي للفكر الصوفي ، وقد تحدث الفنان في مقدمة كتالوج المعرض عن رؤيته الخاصة وعلاقة تجربته النابعة من إرث الطفولة ومدى ارتباطه الوثيق بالشجرة وبالتحديد شجرة الجميز واستدعاء الماضي الجميل من خلال هذه الشجرة ذات الجذور التاريخية المصرية القديمة ، وفلسفة الفنان التي تؤمن بأن كل شئ في وقد إختار طائر الهدهد كرمز يسمو في جماله وذكائه ليعلو فوق الشجرة .
- وعندما نتأمل الشجرة كرمز هي التجلي الكلي ، والبناء التركيبي للسماء والأرض ، والحياة الديناميكية في مقابل الحياة الإستاتيكية للحجر فهي كل من صورة العالم ومحور العالم ، وترمز الشجرة إلى الغذاء والمأوى والحماية ، وتصور الأشجار على هيئة شخصية أنثوية وهو ما نراه في لوحات الفنان عندما نشاهد وجه أنثوي يتجسد في جذع الشجرة يبدو كعنق هذه المرأة ، وهذا الوجه الجميل ظهر اللون الأزرق وباللون الأخضر ، والرمادي ، محاط بدائرة باللون الأصفر النقي كلون القمر المضئ كأنه هالة نورانية ، وفي لوحة أخرى نشاهد الدائرة باللون الأزرق والفنان يبرز جمال هذه الأنثى من خلال نظرات العيون الجميلة ، التى رسمها بأسلوب واقعي وكأنها بورتريه لإمرأة تتبع من ذاكرته المعبأة بذكريات الطفولة ، ونظراً إلى جذور الأشجار تمتد إلى أعماق الأرض عند مركز العالم ، وحيث أنها متصلة بالمياه ، فإن الشجرة تنمو في عالم الزمن ، وتضيف إليه الحلقات لإظهار عمره ، وتصل فروعها إلى السماء والخلود ، كما ترمز أيضاً إلى التمايز على المستوى السطحى للتجلي ، وهو لا يبرز خط الأرض ، ونشاهد الجذور فى بعض اللوحات فلا نراها بل نرى الأجزاء العلوية فقط التي ترافقنا في هذه الحياة فكل منا لا يعلم عن جذور الآخر ، لتظل الجذور سر الأرض وحدها ، وقد استخدم الفنان مزج الألوان الزيتية ذات الوسيط الزيتي بألوان الأكريلك ذات الوسيط المائي رغم تعارضهما وانفصالهما كيميائياً ، إلا أنه أراد الحصول على تأثيرات ارتجالية من خلال استخدام الخامتين المختلفين فنشاهد لمسات تنقيطية مختلفة اللون والشكل على جذع النخلة والشجرة والشكل الدائري التي يحيط بالوجه ، كأنها طرطشات قذفت على السطح بتلقائية .
- وفي إحدى اللوحات ظهر الوجه مكان الجذر بأسلوب تعبيري لا يبرز ملامحه باستثناء لمسة ضوء أبيض بجوار الفم كأنه يسقط من داخل الدائرة ، وعلى تماس الرأس نشاهد دائرة كاملة باللون البرتقالي الفاتح خلف مساحة من اللون الأزرق المسطح الصافي تحتوي الشجرة بثمارها البرتقالية يقف على غصنها بأعلى الشجرة طائر الهدهد.
- أن تين الجميز هي الشجرة المصرية للحياة ، ربة الجميز ` غابة الحياة ` ، وهي تمثل نوت ، إلهة السماء ، ولأن ثمرتها تدر المادة اللبنية ، فهي ترتبط بالإلهة الأم ، هاتور باعتبارها البقرة والغذاء والتناسل والخصوبة والحب ، وتتصل الشجرة أيضاً بالرسومات متعددة الأثداء لأرتميس وإيفيسوس ، حيث أن ثمرة الجميز تولد على جذع الشجرة وليس أغصانها .
- وقد ذكر الدارسين لخصائص المخلوقات أن الهدهد فصائل متعددة وممنوع صيده وهو يحمل خصائص فريدة في نوعها فهو أسرع من الحمام في استخدامات النقل والإتصال ، لأنه أسرع طيراناً ولا يحتاج للجماعة في طيرانه وقوة دفاعه عن نفسه أكفأ وتحمله للجوع والعطش أكثر فضلاً عن ذكائه ومكره المشهور بهما وله قابليه عجيبة في طلب الماء والكشف عن تواجده تحت الأرض ، وهو سريع الطيران وسريع العدو ، لا يقترب أى حيوان ضار من عشه بسبب الرذاذ الذي يرشه من غدة بقاعدة ذيله له رائحة كريهة لا يتحملها أى متطفل ، وهو رشيق له عرف مميز على رأسه وبني اللون وعرفه البني مرقط بالريش الأسود ، ومشاهدته علامة على نقاء البيئة من المبيدات الحشرية ، وقد ذكر القرآن الكريم الهدهد بصفته مبعوثاً من قبل سيدنا سليمان عند حشد جنوده : ` وتفقد الطير فقال ما لي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين لأعذبنه عذاباً شديداً أو لأذبحنه أو ليأتيني بسلطان مبين `.
- والفنان مصطفى عيسى تخرج من كلية الفنون الجميلة جامعة الأسكندرية عام 1979 وحصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة في الفنون الجميلة عام 2000 وحصل على منحة التفرغ من وزارة الثقافة عام 2000 ، 2001.
- شارك الفنان في ما يزيد على 150 معرض جماعي داخل مصر وخارجها وأنجز خمسة عشر معرضاً خاصاً ، منها ` جماليات الحلم ` و ` نتوءات الجسد ` وآخرها ` وطن لا صدأ ` شارك في معارض دولية وورش فنية في أكثر من فعالية دولية داخل مصر وخارجها عضو فى عديد من اللجان الفنية والدائمة ، أهمها عضولجنة النقاد الجماليين العرب بغداد ، عضور لجنة التحكيم بمؤسسة فاروق حسني الدورة الثانية 2021.
بقلم : د./ أحلام فكرى
جريدة :القاهرة العدد (1119) 28-12-2021