`



ما رأيك في الموقع:



مقبول
جيد
جيد جدا
ممتاز

 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث
 
العودة
حول رؤية الفنان
 
وجيه منير يسى
وجيه يسى يعزف بالألوان
- الوهلة الاولى حينما تقع عينك علي لوحات الفنان وجيه يسى في أحدث معارضه ( العزف بالالوان 2 ) والذى نحن بصدده الان بجاليري دروب بجاردن سيتي، تستشعر أنك أمام تكوين فنى يلعب فيه العنصر اللونى دور البطولة فى المجمل العام وليس كما اعتدنا من الفنان فى السابق أن تسيطر على معارضه فقط رسم البورتريهات والطبيعة الصامتة بل جاء معرضه الجاري مغايرا ومعبرا عن شخوص إنسانية تكاد تكون كاملة مصوغة بحركات ترددية دورانية مستلهما إياها من الإيقاعات الصوفية كدعوة منه لدعم القيم الصوفية والأخلاقية من خلال تناوله الفني، ليتحرر الفنان من حالة السكون متخذاً مسلكا حركيا تتوه داخله الملامح البشرية والتى من خلال إيقاعها الحركى يعلو المردود والحس اللونى باللوحات. .
- فبلمسات تجريدية وأسلوب يغلب عليه الطابع التعبيرى قدم وجيه يسي نحو 30 لوحة فنية تضافرت فيها الخامات والألوان الزيتية والمائية والاكريلك ليواصل ويتواصل مع محبى الجمال عزفه بالألوان مستخدما ضربات فرشاته القوية التى قد يراها البعض عفوية وإنما تحوي الاتزان والتمرس الابداعى ، ومن المقرر ان يستمر المعرض حتي 24 من الشهر الجارى ..

رانيا الدماصى
الأهرام اليومى - أبريل 2014

- يواصل الفنان التشكيلى وجيه يسى عزفه بالألوان ليقدم لجمهوره حوالى 30 لوحة منفذة بالألوان الزيتية والمائية والأكريلك، وذلك من خلال معرضه الذى يفُتتح فى السابعة مساء الأربعاء 2 إبريل القادم ويستمر حتى 24 أبريل. يتسم معرض وجيه يسى بالتغيير والتجديد من حيث الموضوع وتنوع الخامات، يضم المعرض لوحات لفن البورتريه والطبيعة الصامتة، حيث انطلق من السكون للحركة والحرية التى استلهمها من إيقاعات ودوران الصوفيين `المولوية` لتصل بهم إلى حالة من النشوة والتأمل فى الملأ الأعلى ليستعيد الإنسان نقاءه. يذكر أن وجيه يسى عمل كقوميسير للفنون لعدة مؤسسات، كما قام بإعداد أغلفة كتب نجيب محفوظ باللغة الإنجليزية بالجامعة الأمريكية بمصر، وهو عضو فنى بالجمعية الكندية للبورترية وعضو بالجمعية الكندية للألوان المائية.
سماح عبد السلام
اليوم السابع - الأربعاء 26 مارس 2016
معرض ( وجدت نهرا ) للفنان المتميز وجيه يسى
- فنان اطلق لفنه العنان فصارت أعماله تعبيرا ذاتيا عن مكنون بداخله ريشته أبدعت فصار ابداعه متدفقا كنهر لا ينضب.
ففي معرض ( وجدت نهرا ) للفنان المتميز وجيه يسى بضربات فرشاته المباشرة والسكين وتأثره بالمدرسة التأثيرية
ففي عمل فني بالتصوير الزيتي (المراكب ) تجد المراكب بألوانها الأبيض والأحمر والأصفر والأخضر بانعكاساتها على المياه والامتداد في خط الأفق بين السماء والارض بتناغم لوني رائع.
وفي عمل فني آخر تتأمل النساء وهن جالسات على الأرض يغسلن الملابس بملابسهن السوداء والزرقاء والصفراء في ملامس للألوان فوق بعضها بتجريد للوجوه دون ملامح ليصبح هناك طبقات متتالية من الألوان فوق بعضها البعض .. وتتأمل حركة الأيدي والأجساد كأنها حقيقية في بعد ثالث ايهامي للمتلقي من الناس المشاهدين للعمل وتوافق لوني رائع.
وفي عمل فني آخر عازفة الكمان بانسيابية ناعمة في خطوط الفنان وألوانه الأصفر والبني والأزرق والبنفسجي على خلفية بيضاء بحركة اليدين وهي تعزف على الكمان باحساس فنان مبدع بالألوان المائية .
وفي عمل فني آخر بالتصوير الزيتي الفتاة الجالسة على كرسي بملابسها بطبقات متتالية من الألوان الصفراء والزرقاء بالخلفية السوداء والبني والأزرق من جانب واحد فيها الاختزال العضوي والوجه تجريدي باحساس مفعم بالحياة.
وفي عمل فني آخر (الكلب) بالتصوير الزيتي رسم بالفرشاة والسكين ملامس لونية سميكة فوق بعضها البعض وحركة الجسد لدي الحيوان الذي تشعر أنه استمده من الحضارة الفرعونية وهو ينظر لأعلى بتعانق اللون البني في الحيوان مع خلفية فيها اللون الجملي والأبيض وعلم مصر من الجانب الأيسر في رمزية عالية وفي عمل فني آخر مجموعة من الألوان المختلفة والمتباينة من الأخضر والأصفر والأزرق في تجريد لمنظر طبيعي حين تتأمله .
وفي عمل فني آخر ترى الفتاة ذات الشعر الأحمر وهي تضرب بأناملها على الطبلة بالظل والنور في تناغم لوني بين الأبيض في ملابس الفتاة والبرتقالي في شعرها والأصفر والأخضر في الخلفية في لحظة أنية وهي الضرب على الطبلة للتأكيد على روعة الموسيقى.
وفي عمل فني آخر ( الحارة الشعبية المصرية) فيها عمق المنظور والتكوين المعماري بامتداده بخطوط ايهامية فيها البعد الثالث مع التجريد في الألوان فوق بعضها والسماء في خلفية العمل الفني لتظهر جماله .
وفي عمل فني آخر بالألوان المائية فتاة تلعب مع القطة بشفافية عالية بالألوان المائية بالألوان الأصفر والأبيض و الجملي والأخضر والرصاصي .
وفي عمل فني آخر من الطبيعة الصامتة (نباتات عصفور الجنة ) في زهرية وخلفية سوداء يتخللها اللون الازرق في الزهرية والبرتقالي والأخضر في نباتات عصفور الجنة بتشكيل فني قوي بتكوينه وغيرها من لوحات أخرى فيها طبقات من الالوان فيها تشكيلات هندسية بجانب بعضها البعض والمراكب والسيدات والفتاة الجالسة على النهر بشفافية الألوان المائية.
في معرض ضم 34 عملا فنيا في ثلاث قاعات داخل آرت كورنر بالزمالك
ونجد هل وصل الفنان وجيه يسى إلى ما يريد في الدمج بين التجريدية والانطباعية في أعماله الفنية والرمزية في بعض الأعمال واختلاف الخامة والتقنية فهناك التصوير الزيتي تارة وهناك الألوان المائية تارة أخرى أعتقد أنه اختلف على ما اعتدنا عليه في فن البورتريه من الواقعية التعبيرية سابقا وقدم تنويعات من أعماله الفنية باختلاف كل عمل عن الآخر .
وخلال فترة المعرض قدم عرضا حيا لرسم بورتريه في قاعة العرض كعادته وأن رسالته الفنية لابد من الدمج بين العروض الحية لرسم البورتريه أمام جمهور الحاضرين وبين المعرض.
افتتح المعرض من يوم 2نوفمبر وينتهي يوم السبت اليوم بعد أن نجح فنان البورتريه وجيه يسى في توصيل نهر فنه للآخر بكل حب و فن راقي
فدوى عطية
2014-11-22 شموس
وجيه يسى يغازل مفرداته
- يستنطق اللوحة فتستجيب.. يضرب بالفرشاة على جسدها فتتفجر المعانى.. تصعد المفردات تعانق روحه فيمتزجان.. لا تشعر وأنت تشاهد وجيه يسى أنه يرسم بل تراه فى حالة حب بينه وبين ما يتناوله. حب يصل الى حد العشق والهيام. مشاعر تحركها كل غرائزه فتشم رائحة اللون، وترقص مع خطوطه وتسبح فى مساحته. حضور طاغى للحدس يجعله يأتى بحلول لا تخطر على بالك تصدر لك الدهشة من السلاسة التى تتحرك بها الفرشاه وكأنها تعرف طرقها وتحفظها فى كل عمل فنى.
- حالة الحدس التى تلازم وجيه يسى تؤكد حساسيته الشديدة وحبه الجارف لخطوطه ومساحاته اللونية التى تدهشنا وتداعب حدقات عيوننا بما تحمله من جمال وحساسية شديدة تشعر بتلقائيتها البعيدة كل البعد عن الإفتعال. خطوط حادة ومنفعلة تحاورها خطوط ومساحات هامسة برقتها وجمالها. هذا الحوار المتداخل ينعكس على روح المشاهد فيدخل كطرف ثالث فى هذا الحوار الفنى المدهش بإيقاعاته وتناغماته ونبضه وحركته.
- والملاحظ أن لوحات وجيه يسى بها حالة من البهجة تصدرها بالتة الألوان، وتصل لروح المتلقى لما فيها من صدق مرتبط بإحساسه الذى يطرحه ويعيشه أثناء التنفيذ والذى يصل الى حالة من الوحدة بينه وبين لوحاته التى ينتصر فيها البعد الغريزى على العمق التاريخى الذى حول الحوار الإبداعى فى بعض اللوحات الى سمفونية عزف ساحرة، ومتفردة. لوحات تبنى بحالة حدسية تلقائية تشعر وكأن مساحاته اللونية وزعتها نسائم وأن الخطوط اللونية حركتها رياح فأحدثا تكوينات خرجت بالحدس من أعماق الفنان ولم يكن يقصدها بوعيه.
- إن الحالة التى يعيشها الفنان أثناء تذويب الألوان وضربات الفرشاة، والتى تصل الى حالة من العشق الذى يسبح فيه الفنان بين تفاعلات الدافىء والبارد، والتفاعل بين الألوان الداكنة والألوان البراقة. كل هذه التفاعلات التلقائية الساحرة أضافت حالة من الإنسيابية إنعكس على الحالة البصرية التى تظهر بملامح المشاهد، وكأن هناك حالة من الغزل المتبادل بين اللوحة وحدقات عين المشاهد. روح الفنان تحاور روح المشاهد بالألوان والخطوط والحماس التعبيرى التلقائى المتدفق على مساحة اللوحة.
- الفنان وجيه يسى من مواليد 1955 وحصل على ليسانس آداب قسم اللغة الانجليزية جامعة القاهرة، وإنحرف بإهتماماته ليرسم ويلتحق بعضوية الجمعية الكندية لللبورتريه، وعضوية الجمعية الكندية للألوان المائية، وعضو فى مجلس تورنتو لتعليم الفنون الجميلة، ثم يلتحق بوظيفة رسام بمجلة روزاليوسف وصباح الخير.
- يعتبر وجيه يسى من الفنانين الذين برعوا فى رسم البورتريه التعبيرى بأستخدام الألوان المائية والوان الزيت، والأكليريك. عمل الفنان وجيه في كثير من المؤسسات بكندا، كما قام برسم العديد من الشخخصيات الكندية والمصرية، كما قام بإعداد أغلفة كتب نجيب محفوظ باللغة الإنجليزية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. وقد أكد وجوده كفنان متميز يلتف حوله المريدين من خلال الملتقيات الفنية الذى يدعوا فيها العديد من الفنانين والمتذوقين الذى يتبارون فى تناول البورتريهات التى يعشقها.
بقلم : د./ سامى البلشى
من على موقع التواصل الاجتماعى الفيسبوك 23-1-2025
 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث