`



ما رأيك في الموقع:



مقبول
جيد
جيد جدا
ممتاز

 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث
 
العودة
حول رؤية الفنان
 
ناجى كامل عبد المجيد
رحيل ناجى كامل... رائد فن الكاريكاتير المصرى
*عاش معطاءً وفضل دوما الابتعاد عن الأضواء ..
-عن عمر يناهز 79 عاما توفى مؤخرا رسام الكاريكاتير الكبير ناجى كامل بعد معاناة مع المرض، `كامل` من مواليد 22 يوليو 1934، نتيجة لشغفه بالرسوم منذ صغره التحق بكلية الفنون الجميلة ليتخصص فى قسم النحت بالكلية.
- وبعد إنهاء دراسته الجامعية واصل دراسته العليا لمدة عامين من خلال التحاقه بـ`مراسم الأقصر` التى كانت تستدعى منه التفرغ الكامل لممارسة الفن طوال هذه المدة، وفى عام 1959 انضم إلى أسرة رسامى الكاريكاتير فى مجلتى روزاليوسف وصباح الخير، وظل يعمل بها حتى عام 1972 إلى جوار عدد من المجلات الأخرى منها إصدارات دار الهلال حيث سافر إلى الكويت حيث اشترك فى تحرير جريدة القبس الكويتية، ليعود إلى مصر مرة أخرى فى فترة حرب أكتوبر مكملا مسيرته فى مؤسسة روزاليوسف حتى عام 1980، لينتقل بعدها إلى جريدة الأهرام.
- إلى جوار موهبة الرسم والنحت امتلك ناجى موهبة العزف على الناي،فقد عرف أنه عازف ناى من الطراز الأول، يعزف لأصدقائه ومحبيه فقط دون احتراف، كما قام بتمثيل بعض الأدوار الصغيرة فى السينما، منها فيلم `مع الناس` للمخرج كمال عطية عام 1964 الذى شاركه فيه أيضا رسام الكاريكاتير رجائى.
- على الرغم من تعدد المجالات الفنية والأساليب التى استخدمها ناجى إلا أن فن الكاريكاتير هو صانع مجده ونجوميته وسبب شهرته الأوسع كما أن أعماله الفنية الأخرى فى مجالات النحت والرسم والتصوير تضارع مثيلاتها لرواد وكبار الفنانين التشكيليين المصريين بل وتتفوق على بعضهم أحيانا، وقد تميزت رسومه الكاريكاتورية بخطوط واضحة سريعة وعفوية ناقدا من خلالها الجانب الاجتماعى للحياة المصرية بشكل ساخر‏‏، وقد كرمه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بمنحه درع التفوق فى عيد العلم عام ‏58، كما شارك ضمن بعثة وزارة الثقافة الذين قاموا بتوثيق وتسجيل آثار النوبة عام‏61‏، تناول فى أعماله خلال تلك الفترة الصحارى والجبال الوعرة متناولا تقاليد البدو ووجوه الفتيات ذات الملامح المصرية الأصيلة مستخدما الخطوط السريعة لضربات الفرشاة والقلم مازجها بالخطوط الهندسية معتمدا على التضاد اللوني.
- فى عام‏62‏ حصل ناجى كامل على منحة تفرغ من وزارة الثقافة ثم سافر بعدها إلى إيطاليا لدراسة فن النحت،‏ كما مثل مصر فى مؤتمر الفكاهة بالهند عام‏ 85، وللراحل مقتنيات عديدة بمتحف الفن الحديث بالأوبرا ومؤسسة الأهرام وروزاليوسف وخارج مصر كما كرمته الأردن بإنتاج فيلم تسجيلى لأعماله كأحد أشهر فنانى الكاريكاتير فى العالم العربى كما أنتج له التلفزيون المصرى عام‏ 98‏ فيلمين تسجيليين عن مراحل حياته الفنية خاصة فن الكاريكاتير فى مصر، وقد شارك فى العديد من المعارض الجماعية والخاصة داخل مصر وخارجها.
- إلى جوار رحلة عطائه الكبيرة معلما لأجيال طويلة من رسامى الكاريكاتير من خلال رسوماته التى أطلت عليهم على صفحات الجرائد طوال أكثر من خمسين عاما شارك `كامل` فى تدريس محاضرات فى الرسم والتصوير لطلبة كلية التربية النوعية بجامعة القاهرة فى بداية تسعينيات القرن الماضي، كما شارك أيضا فى العمل الأهلى من خلال عضويته لمجلس إدارة الجمعية المصرية للكاريكاتير التى تولى فيها منصب نائب الرئيس لعدة سنوات، وعلى الرغم من رحلة العطاء الطويلة تلك لم يكن كامل عاشقا للشهرة أو محبا للظهور وهو الطبع الذى ظل مصاحبا له طوال حياته وحتى وفاته.
أحمد سميح
روزاليوسف - الأربعاء 20/ 2/ 2013
بعد نصف قرن من الإبداع .. رحيل فنان الكاريكاتير ناجى كامل
- رحل أمس رسام الكاريكاتير الكبير ناجى كامل عن عمر يناهز 79عاما حيث عانى منذ فترة قليلة من مرض مزمن بالرئتين نقل على أثره الى مستشفى القاهرة التخصصى وتوفى بسبب هبوط حاد بالدورة الدموية، وستشيع الجنازة اليوم من كنيسة العذراء بأرض الجولف وسيدفن بمدافن الاسرة بالجبل الأحمر بالقاهرة والعزاء السادسة مساء بنفس الكنيسة.
- ناجى كامل، رسام كاريكاتير مصرى يتميز بخطوط واضحة متعددة الرؤى يركز دائما على الجانب الاجتماعى للحياة المصرية بشكل ساخر، حصل على بكالوريوس الفنون الجمية عام 57 والدراسات العليا لفن النحت من مراسم الاقصر، وكرمه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بمنحه درع التفوق فى عيد العلم عام 58، عمل كرسام كاريكاتير منذ أكثر من نصف قرن من الابداع الفنى، شارك ضمن بعثة وزارة الثقافة الذين قاموا بتوثيق وتسجيل آثار النوبة عام 61 وحصل على منحة تفرغ من وزارة الثقافة عام 62 ثم سافر لايطاليا لدراسة فن النحت ومثل مصر فى مؤتمر الفكاهة بالهند عام 85. شغل منصب نائب مجلس ادارة الجمعية المصرية للكاريكاتير وعمل رساما صحفيا بدار الهلال والمساء ودار التحرير ثم عاد عام 80 الى روز اليوسف ليستقر أخيراً كرسام صحفى بجريدة الاهرام.
- للراحل مقتنيات عديدة بمتحف الفن الحديث بالاوبرا ومؤسسة الاهرام وروز اليوسف وخارج مصر كرمته دولة الاردن بانتاج فيلم تسجيلى لعماله كأشهر فنانى الكاريكاتير فى العالم العربى كما انتج له التلفزيون المصرى عام 98 فيلمين تسجيليين عن مراحل حياته الفنية وخاصة فن الكاريكاتير فى مصر.
- شارك فى العديد من المعارض الجماعية والخاصة داخل مصر وخارجها منها : معرض فى سوريا اثناء الوحدة 1959 وبقاعة بيكاسو (مشاهد قبطية) 1995-1996 وبقاعة ابن خلدون بتونس 1991بعنوان (ريشة وازميل) بالمركز المصرى للتعاون الثقافى الدولى ( الدبلوماسيين الاجانب 2002 ) بالاضافة الى المعارض الجماعية المحلية منذ عام 1960 والمعارض الجماعية الدولية فى يوغوسلافيا والسودان ومعرض الفن الافريقى فى ( أكرا ) وبينالى الاسكندرية لدول البحر المتوسط الدورة (7) 1986 ومعرض ايطاليا 1997، وكان آخر معارضة عام 2011 بمركز رامتان الثقافى تحت عنوان `100 سنه كاريكاتير`.
محمد عبد العلى
الأهرام المسائى - الثلاثاء 19/ 2/ 2013
مثال ومصور .. ظلمه الكاريكاتير
- عن عمر يناهز 79 عاما رحل الفنان ناجى كامل.. المثال والمصور ورسام الكاريكاتير.. واذا كان فناننا قد اشتهر وذاع صيته كرسام كاريكاتير الا ان اعماله فى فن النحت والتصوير تجاوزت فى قيمتها التشكيلية والتعبيرية رسومة فى الكاركاتير.. وهى اعمال مسكونة بروح مصر وشخصيتها.. فيها ملامح من الفن المصرى مسكونة بروح مصر وشخصيتها.. فيها ملامح من الفن المصرى القديم وروح الفن القبطى مع تلك المسحة الجمالية للفنون البيئية الاصلية خاصة فى النوبة والواحات.
- ولد ناجى كامل عبد المجيد فى 22 من يوليو من عام 1934بحى شبرا، لأب كان يعمل موظفا مدنيا فى سلاح الحدود.. يترجم من الانجليزية الى العربية والعكس بالعكس وقت ان كانت مصر تحت الاستعمار الانجليزى.. وكان علية ان يتنقل ومعه الاسرة بامتداد الصحراء طولا وعرضا ومن هنا عاش ناجى فى اماكن كثيرة من الواحات الداخلة والخارجة والعريش والمنيا وأسيوط والأقصر والنوبة وامتلا بسحر تلك الاماكن فى الزمان والمكان .
- وعندما التحق بالمدرسة الابتدائية ظهرت موهبته وبدا يرسم صورا شخصية لاساتذته بتشجيع من مدرس التربية الفنية خريج الفنون الجميلة.. الذى ساهم فى تنمية قدراته بالرعاية والاهتمام حتى انه عندما كان يطالع رسومه يؤكد على انه من الممكن ان يكون نحاتا بارزا.. وذات يوم عمل استاذه رحلة الى المتحف المصرى.. وفى اليوم التالى وبحجرة التربية الفنية اشار عليهم بالرسم او التشكيل من وحى ما شاهدوه بالمتحف..فاختار ناجى قطعة من الصلصال وشكل تمثالا اثار اعجاب الاستاذ.. ورغم انه كان موزعا بين الرسم والتشكيل الا ان اتجاهه الى النحت كان اكبر واكثر ميلا.. كان يجد فيه ما يعبر عن شخصيته الفنية.. وعندما التحق بالمدرسة الثانوية اشار عليه استاذه الفنان يوسف رافت بالالتحاق بالفنون الجميلة وعرفه معنى فن الكاريكاتير والفرق بينه وبين الرسم من حيث التحوير والمبالغة فى ملامح الشخصية وظل يرسم وينحت.. وبعد حصوله على الثانوية العامة التحق بالكلية بقسم التصوير لمدة شهرين.. لكن لم يجد ميولا فى نفسه للاستمرار فيه فقد هوى التشكيل بالأزميل.. وانتقل الى قسم النحت وتخرج منه بتقدير امتياز .
- وبعد ذلك اقامت الكلية معرضا لاتحاد الفنون الجميلة ` جمعية خريجة الفنون الجميلة ` وكان يراسله الفنان عز الدين حمودة واختار ركنا خصيصا لناجى ويوسف فرنسيس واحمد عبد الوهاب.. وكان ان عرض الدكتور ثروت عكاشة على فناننا الراحل التفرغ لكنه رفض لتمسكه بفن الكاريكاتير وكان يعمل بالصحافة وهو فى السنة الثالثة للكلية بدار الهلال رساما بمجلة سمير فى بدايتها.. ولكنه انتقل الى صحيفة المساء لاستيائة من تقاليد الرسوم بسمير.. واخيرا ترك جريدة المساء والتحق بالبعثة الداخلية بمرسم الاقصر وعند عودته التحق بمؤسسة روزاليوسف عام 1959 وتم تعيينه بموافقة الكاتب احسان عبد القدوس بعد ان راى عشرات الرسوم الكاريكاتيرية بريشته وظل بروزاليوسف حتى عام 1980 حين انتقل الى صحيفة الاهرام رساما للكاريكاتير والرسم الصحفى حتى رحيله.
* هو والكاريكاتير الاجتماعى :
- ورسوم ناجى كامل من الكاريكاتير الاجتماعى يدور معظمها حول : غلاء الاسعار والجيوب الفارغة خاصة السخرية من ارتفاع اسعار اللحوم والأحذية .. والمراة وإشغال التريكو فى وقت العمل ومشاكل الاسرة وتنظيم النسل . والحب والزواج والروتين وتعطيل الجمهور.. وتميزت خطوطة بالتجسيم الذى يقترب من النحت رغم بساطتها .
- وكان ناجى كامل يرسم مقالة الكاتب ابراهيم نافع الاسبوعية `بهدوء ` ويغلب عليها الطابع الرمزى مع المغزى السياسى وكثيرا مارسم القالم فى شخص برأس الكرة الارضية كسيرا محطما.. احدى ساقيه فى الجبس ويمشى على عكازين!!
* ناجى المثال والمصور :
- اختار ناجى كامل فن الكاريكاتير طريقا لحياته.. ربما لما للصحافة من انتشار وذيوع وما تحققه من شهرة وحضور يومى على المستوى الجماهيرى.. هذا على الرغم من ان ناجى المثال والمصور يتفوق كثيرا على ناجى رسام الكاريكاتير وايضا على الرغم من انه كان يفضل فن النحت ويجد فيه حياته ` بتعبيره `
ولناجى كامل جدارية من الموازييك بامتداد واجهة مبنى روزاليوسف تمثل علامة على بلاط صاحبة الجلالة تحتشد ببلاغة التشكيل والتعبير وغنائيات الالوان الصداحة .. كما تحتشد بالرموز العديدة من الوحدات والعناصر ومن الشخوص والبنايات وتداخل العلم والفن والقلم والريشة .
- واعمال ناجى كامل فى فن التصوير تمتد بالالوان المائية والابيض والاسود.. وبينما تتأكد فى اعماله بالالوان تلك الروح الشاعرية التى تتالق بوجوه الحسناوات التى يستمدها من روح الفن الشعبى خاصة الفنون البيئية الاصيلة بالواحات والنوبة وسيناء من وحدات النخيل بتيجانها المروحية وثمارها واوراق الزيتون .. مع الزخارف من الهندسيات.
- فى لوحته `النوبة يصور مشهدا لسحر النوبة التى توحى بالشراق والحيوية والتفاؤل فى جانب.. وعلى الجانب الاخر يصور المراة الفلسطينية وابنتها 1954 ونساء واشجار عارية من الاوراق فى مشاهد حزينة توحى بحلم العودة .
* ناجى المثال :
- لكن ناجى المثال تفوق اكثر على الرسام والمصور حتى ان اعماله فى فن النحت تعد ذروة ابداعاته.. وهى تمثل حالة خاصة موصولة بالتراث النحتى المصرى وفى نفس الوقت تستمد قوامها من روح النوبة وعمارة الجرنة فى الجنوب تبدو وكأنها وليدة الارض والنيل.. مع الايقاع الهندسى.. ساهم فى منحة مرسم الاقصر 1959 ومشاركته ضمن بعثة وزارة الثقافة فى توثيق وتسجيل اثار النوبة عام 61 .
- وتتنوع مجسمات ناجى كامل من التماثيل الى الميداليات والنحت البارز وكلها ثمثل وحدة مصرية بلمسة تعبيرية جديدة.. اكدتها دراساته بايطاليا فى منحة فى فن النحت .
- فى تشكيل نحتى `1954 ` يقدم حوارا بين كتله واخرى : الاولى لامرأة نوبية والثانية تمثل امراة من المصرى القديم تتاكد ملامحها بتلك العيون الفرعونية الاولى واقفة والثانية جالسة وتبدو وحدة التشكيل من خلال اللمسات والسطوح المختزلة ذات الايقاعات القوسية المتموجة.. ومن فرط ولعه بالوجوه المصرية النوبية لناجى تشكيل ` تاج عمود 2002 ` جسد على سطوحه الاربعة وجه امراة مرصعة الصدر بالحلى الشعبى فى اطار بارز .
- اما تمثاله الامومة فهو عبارة عن كتلة تجريدية صماء ومثلث فراغى من اسفل يشكل الساقين ويبرز منها وجه للام من اعلى واخر للابنة من اسفل فى بلاغة تشكيلية ويعد تشكيله ` امراة جالسة من الجرن ـ 1954 شفرة بصرية بليغة من بين اعماله بايقاعه الهندسى الصارم وما يحمل من كثافة تعبيرية حيث يبدو مسكونا بالاسرار.. توحى فيه الكتلة الهرمية بحس كونى رغم صمتها .
- ويتوحد الانسان مع ما يوحى ببناء فى تشكيل واحد ـ ولناجى تشكيل صرحى من النحت البارز يجسد من خلال تلك السطوح التكعبية كما فى ميدالية من البرونز لمتحف النوبة وميدالية للشاعر أحمد شوقى هذا مع الصور الشخصية التى جسدها بالنحت مثل بورترية للكاتب ابراهيم نافع وبورترية للفنان رجائى ونيس ` بمتحف الفن الحديث ` واخر ` نحت على الحجر ` لجورج البهجورى 1959.
- وكان المعرض الخاص الوحيد لفناننا الراحل بعنوان `ريشة وازميل ` بالمركز المصرى للتعاون الثقافى الدولى ` الدبلوماسيين الاجانب عام 2002 الذى ضم اعماله المتنوعة فى الرسم والتصوير والنحت .
- تحية الى روح المثال والمصور ورسام الكاريكاتير ناجى كامل .
صلاح بيصار
القاهرة - 5/ 3 /2013
بعد نصف قرن من الإبداع .. رحيل فنان الكاريكاتير ناجى كامل
- التقيت به لأول مرة بناء على رغبته عندما شاهد رسومى بالأهرام ودار بيننا حديث طويل كان أهم مقولة فيه لن أنساها أبدا ‏(‏ لا تنسى المعارض ‏) لا تدع الصحافة تسرقك كما فعلت معي أنا نادم علي تقصيري في حق الرسم التشكيلي والمعارض ورغم أن لي أعمال نحت ولوحات وقليلا من المعارض لكن كان من الممكن أن أعطى اكثر بكثير مما أعطيت هكذا سمعته بنبرات حزن وأسف لا اعلم أهي علي عمر مضي أم علي حبه وعشقه للفن والرسم ولما لا وهو فارس الريشة التي لم تدع يده أبدا حتى مماته حتى وهو في احلك ظروفه الصحية كان يأتي بانتظام إلي الجريدة ويعكف علي مكتبه ليرسم وقد تجاوز السبعين عاما وهو من أهم وابرز رسامي الكاريكاتير في مصر والشرق الأوسط وعن ناجي كامل الفنان والأخ والإنسان تحدث الفنان بهجوري عن علاقتهم التي كانت بمثابة الاخوة ليست الصداقة والزمالة فحسب لكن جمعت بينهم كل عناصر المحبة واهتماماتهم وثقافتهم أيضا وكان دائما جورج البهجوري يدين لناجي كامل بالفضل وأيضا ناجي كامل لأنهما جيل كان محبا للآخر ويسانده ويشعر بما يشعر به من صعاب الطريق الفني .
- وقد رحل رسام الكاريكاتير الكبير ناجي كامل عن عمر يناهز79 عاما حيث عاني منذ فترة قليلة من مرض مزمن بالرئتين نقل علي أثره إلى مستشفي القاهرة التخصصي وتوفي بسبب هبوط حاد بالدورة الدموية .
- ناجي كامل, رسام كاريكاتير مصري تميز بخطوط واضحة متعددة الرؤي يركز دائما علي الجانب الاجتماعي للحياة المصرية بشكل ساخر , حصل علي بكالوريوس الفنون الجميلة عام 57 والدراسات العليا لفن النحت من مراسم الأقصر, وكرمه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بمنحه درع التفوق في عيد العلم عام 58, عمل كرسام كاريكاتير منذ اكثر من نصف قرن, شارك ضمن بعثة وزارة الثقافة الذين قاموا بتوثيق وتسجيل آثار النوبةعام 61 وحصل على منحة تفرغ من وزارة الثقافة عام62 ثم سافر لإيطاليا لدراسة فن النحت, مثل مصر فى مؤتمر الفكاهة بالهند عام 85 شغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للكاريكاتير وعمل رساما صحفيا بدار الهلال والمساء ودار التحرير ثم عاد عام 80 إلى روزاليوسف ليستقر أخيرا كرسام صحفى بجريدة الأهرام وللراحل مقتنيات عديدة بمتحف الفن الحديث بالأوبرا ومؤسسة الأهرام وروزاليوسف وخارج مصر كرمته دولة الأردن بإنتاج فيلم تسجيلي لأعماله كأشهر فنانى الكاريكاتير في العالم العربي كما انتج له التليفزيون المصري عام 89 فيلمين تسجيليين عن مراحل حياته الفنية خاصة فن الكاريكاتير في مصر شارك في العديد من المعارض الجماعية والخاصة داخل مصر وخارجها منها: معرض في سوريا أثناء الوحدة1959, وبقاعة بيكاسو ( مشاهد قبطية) 1995 - 1996 وبقاعة ابن خلدون بتونس1991, بعنوان ( ريشة وأزميل ) بالمركز المصري للتعاون الثقافي الدولى ( الدبلوماسيين الأجانب2002) بالإضافة إلي المعارض الجماعية المحلية منذ1960, والمعارض الجماعية الدولية فى يوجوسلافيا والسودان ومعرض الفن الإفريقي في( أكرا) وبينالي الإسكندرية لدول البحر المتوسط الدورة (7) 1986 ومعرض ايطاليا 1997, وكان آخر معارضه عام 2011 بمركز رامتان الثقافى تحت عنوان : ( 100 سنة كاريكاتير ) .
ماهر بدر
الأهرام - 27/ 2/ 2013
 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث