Page 28 - Fenoun Masreya
P. 28
�سريعة .وبالفعل فى عام 2009م بد�أ ت�سجيل مقبرة “توت عنخ �آمون” ،وبعد إ�تمام الم�ستن�سخ تم منحه كهدية
لل�شعب الم�صرى فى نوفمبر 2012م من قبل “ڤاكتوم �آرت” وم�ؤ�س�سة “ڤاكتوم للتكنولوجيا الرقمية” فى الحفظ
وال�صيانة ،وتم اختيار موقع إلقامة الم�ستن�سخ بجوار متحف بيت كارتر .وفى دي�سمبر 2013م أ�علن البدء فى
بناء المن�ش�أ كمتحف موقع ي�ستوعب م�ستن�سخ غرفة الدفن ،وبالفعل بد أ� العمل فى الموقع فى يناير 2014م ,وتم
الافتتاح للجمهور فى الأول من مايو 2014م ،ويمثل هذا الم�شروع نموذ ًجا للتزاوج الممكن بين الر ؤ�ية المعمارية
والتقنية العالية؛ حيث قام مركز طارق والى بتطبيق جديد لمنهجيته فى ا�ستقراء المواقع الأثرية وتقديم معمار
حديث يلبى احتياجات آ�نية وم�ستحدثة وفى الوقت نف�سه ينبع من الروح الح�اضرية للموقع ا ألثرى ،تم اختيار
جوار متحف هوارد كارتر ـ مكت�شف المقبرة ـ فى مدخل وادى الملوك موق ًعا لمتحف الموقع؛ مما يعد تعبي ًرا عما
يمثله هذا الم�شروع من إ�عادة اكت�شاف للإمكانيات الكامنة فى مثل تلك المواقع عمو ًما وفى حالة م�ستن�سخ مقبرة
“توت عنخ آ�مون” ب�صفة خا�صة.
28
لل�شعب الم�صرى فى نوفمبر 2012م من قبل “ڤاكتوم �آرت” وم�ؤ�س�سة “ڤاكتوم للتكنولوجيا الرقمية” فى الحفظ
وال�صيانة ،وتم اختيار موقع إلقامة الم�ستن�سخ بجوار متحف بيت كارتر .وفى دي�سمبر 2013م أ�علن البدء فى
بناء المن�ش�أ كمتحف موقع ي�ستوعب م�ستن�سخ غرفة الدفن ،وبالفعل بد أ� العمل فى الموقع فى يناير 2014م ,وتم
الافتتاح للجمهور فى الأول من مايو 2014م ،ويمثل هذا الم�شروع نموذ ًجا للتزاوج الممكن بين الر ؤ�ية المعمارية
والتقنية العالية؛ حيث قام مركز طارق والى بتطبيق جديد لمنهجيته فى ا�ستقراء المواقع الأثرية وتقديم معمار
حديث يلبى احتياجات آ�نية وم�ستحدثة وفى الوقت نف�سه ينبع من الروح الح�اضرية للموقع ا ألثرى ،تم اختيار
جوار متحف هوارد كارتر ـ مكت�شف المقبرة ـ فى مدخل وادى الملوك موق ًعا لمتحف الموقع؛ مما يعد تعبي ًرا عما
يمثله هذا الم�شروع من إ�عادة اكت�شاف للإمكانيات الكامنة فى مثل تلك المواقع عمو ًما وفى حالة م�ستن�سخ مقبرة
“توت عنخ آ�مون” ب�صفة خا�صة.
28