Page 60 - Fenoun Masreya
P. 60
‫النبيلة “توتى”‬

‫�سيدة بلاط �أخناتون‬
‫وال�شعر الغجرى المجنون‬

‫�أ‪.‬د‪.‬چيهان زكى‬

‫‪ ..‬يا توتى”‪ .‬كثي ًرا“توتى‬ ‫تمثال خ�شبى للنبيلة “توتى”‬
‫ا أل�سرة الثامنة ع�شرة (‪ 1352‬ق‪.‬م‪ ).‬متحف بروكلين‬
‫ما دوى هذا الا�سم‬
‫الفرعونى فى الربوع والنجوع الم�صرية‬
‫منذ فجر التاريخ‪ ،‬وكثي ًرا ما قر أ�ه علماء‬
‫الم�صريات فى الن�صو�ص الم�صرية القديمة‬
‫وعلى الجداريات الم�صورة داخل المقابر؛‬
‫حيث بد�أ يطلق �سوا�سية على البنت �أوالولد‬
‫غير أ�نه عند كتابته كان الم�صرى القديم يلج�أ‬
‫لما يعرف بـ“المخ�ص�ص”؛ أ�ى ال�صورة‬
‫الم�صغرة بجانب الكلمة‪ ،‬والتى كانت‬
‫تهدف إ�لى تو�ضيح نوع �صاحب الا�سم‪.‬‬
‫وفى طيات القرن الرابع ع�شر قبل‬
‫الميلاد‪ ،‬وتحدي ًدا فى ع�صر الملك �أخناتون‬
‫(‪ 1350‬ق‪.‬م)‪ ،‬كانت هناك إ�حدى‬
‫النبيلات تدعى “توتى”‪ ،‬وكانت تعد‬
‫من أ�حلى و�أجمل �سيدات البلاط الملكى‪،‬‬
‫يتحاكى الجميع عن طلتها البهية وقدها‬
‫الميا�س وب�شرتها ال�سمراء و�شعرها الأ�سود‬

‫المن�سدل ك�ستار الليل على ظهرها‪.‬‬
‫ا�شتهرت “توتى” بولعها‬
‫بم�ساحيق التجميل‪ ،‬وبالو�صفات‬

‫‪60‬‬
   55   56   57   58   59   60   61   62   63   64   65