Page 153 - Fenoun Masreya
P. 153
‫عندما ُيطلب منه ال�ضحك‪ ،‬لكننا ُنع ِّلم �أجيال مركز ا إلبداع أ�ن يكونوا مبدعين وقادرين على ر�سم �صورة مختلفة؛‬
‫ففى بداية التدريبات عاد ًة ما تكون معظم الأفكار �سطحية‪ ،‬ولكن مع الوقت نتخل�ص من �أول فكرة وثانى فكرة‬

‫وثالث ورابع‪ ،‬حتى ن�صل ربما للفكرة العا�شرة التى غال ًبا ما تكون فكرة مبدعة حقيقية؛ فنحن نبحث عن الفكرة‬
‫التى عندما يراها الم�شاهد يتعجب كيف تو�صلنا إ�ليها‪ .‬ومن أ�مثال هذه ا ألفكار م�شهد التطرف فى الم�سرحية؛‬

‫فقد بد�أ الم�شهد بم�شاجرة �صغيرة بين �شخ�صين‪ ،‬وظلت الم�شاجرة تت�سع لت�شمل فى النهاية معظم �أطياف ال�شعب‬

‫الم�صرى الذين �أ�صبحوا متطرفين فى تفكيرهم‪ .‬ورغم �صعوبة مرحلة الأفكار‪ ،‬ف�إنها لي�ست �أ�صعب مراحل العمل‬

‫الم�سرحى؛ فبعد العمل ل�شهور عدة لتح�ضير ا ألفكار تتجمع لدينا مادة خام تكفى لع�شرة عرو�ض م�سرحية‪ ،‬ولكن‬

‫أ�حد الم�شاهد الذى يتناول �سيطرة الرجل‬ ‫هنا ي�أتى دورى ـ �أو دور الدراماتورج ـ الذى ي�صوغ تلك ا ألفكار‪ ،‬ويختار �أف�ضلها و�أن�سبها للعر�ض فى حوالى‬
‫المبالغ فيها على المر أ�ة‬

‫‪153‬‬
   148   149   150   151   152   153   154   155   156   157   158