Page 155 - Fenoun Masreya
P. 155
‫�أما عن الفرق بين مفهوم الت�أليف الم�سرحى ومفهوم ال�صياغة الم�سرحية ـ وهو التعبير الذى اختار المخرج خالد جلال‬
‫أ�ن يتم كتابته م�صاح ًبا لا�سمه على لافتات العر�ضـ فيقول‪ “ :‬أ�نا لا أ�كتب �أب ًدا كلمة “ت أ�ليف” بجوار ا�سمى؛ لأن جز ًءا كبي ًرا‬
‫من العر�ض يكون من ارتجال أ�بطاله؛ فهناك �شجرة عناوين التي هي مو�ضوع العر�ض‪ ،‬وتلك �أقوم �أنا بو�ضعها‪ ،‬وتحت‬

‫كل عنوان يبد أ� فريق العمل فى ارتجال الم�شاهد؛ فمثل ًا فى أ�حد م�شاهد العر�ض‪ ،‬وهو م�شهد التحر�ش فى الموا�صلات‪،‬‬

‫كان الفنانون فى البداية قد ارتجلوه فى �صورة م�شهد تراجيدى تعبيري‪ ،‬ولكن ما �أعجبني فى ر ؤ�يتهم كان فقط ال�صورة‬

‫التى قاموا بتقديمها؛ ف أ�خذت هذه ال�صورة‪ ،‬وقمت بالبناء عليها‪ ،‬وتحويل ال�صياغة إ�لى �صياغة كوميدية‪ ،‬ولكنها فى الوقت‬

‫نف�سه تتناول الم�شكلة ب�شكل عميق‪ ،‬وكيف �أنه �أ�صبح هناك من يبرر للمتحر�ش فعلته بحجة �أن الفتاة ترتدى ملاب�س معينة‬

‫أ�و تتعامل ب�شكل معين‪ ،‬ومن هنا جاءت الكوميديا فى الم�شهد‪ ،‬وهذه الطريقة هى ما ت�سرى على كل الم�شاهد‪ ،‬ولهذا‬

‫م�شهد يمثل �سيطرة المجتمع على ا ألنثى‪،‬‬ ‫ا�ستخدم تعبير “�صياغة”؛ فهذا التعبير ي�شتمل فى م�ضمونه �أي ً�ضا على المونتاج والترتيب‪ ،‬وتغيير المفهوم داخل الم�شهد‪.‬‬
‫وتحميلها م�سئوليات الحياة‬

‫‪155‬‬
   150   151   152   153   154   155   156   157   158   159   160