Page 50 - Fenoun Masreya
P. 50
الما�ضى ـ يعتقد معظم علماء الآثار الم�صرية �أن تمثال “ أ�بو الهول” قد بناه خفرع‪ ،‬وكان ذلك خلال بناء مجموعته‬
‫الهرمية‪ ،‬وبنى الباحثون ر أ�يهم على أ��ساليب ونماذج العمل المتطورة والثابتة والدقيقة‪.‬‬

‫ولم يتفق علماء الآثار الم�صرية‪ ،‬لي�س فقط على التاريخ الدقيق لبناء تمثال “�أبو الهول”‪ ،‬هل كان فى ع�صر خفرع‬
‫�أم خوفو؟ ولكن �أي ً�ضا على المغزى المق�صود من بناءه‪ ،‬وكلمة “�سفنك�س” مقتب�سة من ترجمة يونانية محرفة لكلمة‬
‫م�صرية هى “�ش�سب عنخ”‪ ،‬والتى تعنى‪ :‬ال�صورة الحية‪ ،‬ولكن �صورة َمن؟ هل هى لإله ال�شم�س “رع آ�توم”؟ أ�م‬
‫للملك خفرع؟ �أم الملك خوفو؟ ويعتقد بع�ض الخبراء �أنها ت�صور الفرعون وهو يقدم قربان الأ�ضحية لإله ال�شم�س‪،‬‬

‫بينما يرى �آخرون �أنها لحار�س �أ�سطورى خا�ص بالمقابر الملكية الموجودة بالجيزة‪.‬‬
‫وكما حدث فى بداية الدولة الحديثة‪ ،‬بد�أ قدماء الم�صريين بترجمة كلمة “�سفنك�س” على �أنها �صورة لإله‬
‫ال�شم�س‪ ،‬وفى عهد الملك تحتم�س الرابع تم �إزالة الرمال التى تغطى ج�سد التمثال‪ ،‬وتم بناء حائط من الطوب اللبن‬
‫لحمايته‪ ،‬و�شيد مكا ًنا �صغي ًرا للعبادة بين قدميه ا ألماميتين‪ ،‬وذلك فى المكان الذى لا تزال لوحة الحلم م�ستقرة‬
‫فيه‪ ،‬وهى لوحة من الجرانيت ا ألحمر الوردى ذات نقو�ش م�شهورة ومقتب�سة‪ ،‬وهى تحكى كيف كان ملك �شاب‬
‫منظر عام لمنطقة “ أ�بو الهول” ومعبده‪ُ ،‬عرف فيما بعد بالفرعون “تحتم�س الرابع” قد �أرهق من ال�صيد فى المنطقة حول الأهرامات‪ ،‬فنام قرب تمثال “ أ�بو‬

‫وكذلك معبد الوادى للملك خفرع بالجيزة‬

‫‪50‬‬
   45   46   47   48   49   50   51   52   53   54   55