Page 10 - Fenoun Masreya
P. 10
المجتمع‪ ،‬وهى �ضمان هذا الوجود‪ ،‬والعمارة والعمران هما أ�ول روا�سم هذا الوجود‪ ،‬وهما بذلك ر�اسلة‬ ‫الموقع العام لم�شروع ه�ضبة الهرم يو�ضح‬
‫المجتمع منه و إ�ليه‪ ،‬وهى م�سئوليتنا كمعمارين مع ا آلخرين‪ ،‬والمبنى أ�و المدينة هو المنتج الحامل لتلك الر�اسلة‪،‬‬ ‫النطاقات الت�صميمية‬
‫مادام قاد ًرا عليها تتحرر مادياتهما وحدثهما وحدوثهما وي�ستمران‪ ،‬وعندما يفقد أ�يهما �أو كلاهما هذه‬
‫القدرة‪ ،‬يتخطاه المجتمع وينتهى به الم�آب �إلى الن�سيان‪� ،‬سواء أ�م�سى ماديًا قائ ًما �أو أ�طلال ًا متهدمة‪ ،‬ولكنه فى‬
‫الحقيقة غائب‪ .‬ومع الغائب تتجدد م�سئوليتنا لعودة الروح‪ ،‬وللمركز منتجان أ��اس�سيان‪ :‬الأول تنظيرى ينتج‬
‫من خلاله مقالات وكتب تنظر للمعمار الم�صرى من خلال فل�سفته ومنهج ا�ستقرائى تحليلى للواقع المجتمعى‬
‫والعمرانى والإن�اسنى‪ ،‬وللمركز إ��صدارات عدة‪ ،‬ولعله الوحيد فى م�صر الذى يحتفى ويوثق لرواد العمارة‬
‫الم�صرية فى الع�صر الحديث‪ ،‬وذلك من خلال كتب مطبوعة �أو من خلال موقع ومدونة على ال�شبكة المعلوماتية‬
‫“الإنترنت”‪ ،‬والمنتج الثانى للمركز يعد منت ًجا معماريًا وعمران ًيا خال ً�صا‪ ،‬يقدم من خلاله حلول ًا وم�شروعا ٍت‬
‫متميز ًة �سوا ًء كانت مبانى منفردة �أو م�شروعات متعلقة بالتراث الم�صرى‪ ،‬وذلك من خلال تفاعل معمارى‬
‫عمرانى مع تلك المبانى والمناطق التراثية المميزة‪ ،‬وكيفية التزاوج والتوافق الفنى مع عمارة ا ألجداد‪ ،‬ون�ستعر�ض‬

‫من خلال هذا المقال ثلاثة م�شروعات مميزة للمعمارى الدكتور طارق والى‪:‬‬

‫‪10‬‬
   5   6   7   8   9   10   11   12   13   14   15