Page 9 - Fenoun Masreya
P. 9
‫التنظير له وتوثيقه‪ ،‬وذلك من خلال درا�است عميقة فى الجذور التاريخية والفنية لعمارة الأجداد‪ .‬وا آلخر‬
‫من خلال الارتقاء به وو�ضع ب�صمة معمارية وعمرانية ت�ستمر من خلالها عجلة العمارة الم�صرية الزمنية‪ .‬وعلى‬
‫الرغم من قلة ما ُن ِّفذ من �أفكاره‪ ،‬ف إ�نها فى مواقع م�ؤثرة فى تاريخنا؛ فلطالما ارتبط ارتبا ًطا وثي ًقا فى م�شروعاته‬

‫هنـــ��ا كان��ت عا�صمة م��صر و أ�هراماتها‬ ‫بعمارة ا أل�سلاف‪ ،‬إ�ما ملا�ص ًقا ومطو ًرا لمواقعها‪ ،‬و�إما م�ستم ًرا على نف�س النهج وتطويره‪ ،‬نحن اليوم فى‬
‫بين النهر والجبل‪ ،‬تقاب��ل يحكمه حتمية‬ ‫�ضيافة المعمارى الدكتور‪ :‬طارق والى‪ ،‬والذى يعد من القلائل فى م�صر المهتمين ب�أ�صولنا المعمارية‪ ،‬وبتاريخنا‬
‫الوجود‪ ،‬وت�صيغ��ه المعرفة والعلوم؛ ليقيم‬ ‫المعمارى الأ�صيل‪ .‬أ��َّس�س والى مرك ًزا يحمل ا�سمه للعمارة والتراث‪ ،‬وجعل منه م�صد ًرا لدرا�است و�أبحاث �شتى‬
‫فى العمارة والعمران؛ فاتخذ منه منطل ًقا لكتاباته وتنظيراته المعمارية‪ ،‬ونقطة انطلاق إلبداعاته التى تترافق مع‬
‫ح�اضرة محورها المكان وا إلن�اسن‬ ‫التراث المعمارى والعمرانى ألغلب الوقت‪ .‬ولوالى ر ؤ�ية من خلال مركزه؛ فهو يرى أ�ن العمارة والعمران هما‬
‫ر�اسلة مع تتابع الثقافات‪ ،‬والمزيج المتفاعل مكان ًيا بين ا إلن�اسن والطبيعة‪ ،‬وزمان ًيا بين الحديث والقديم والأقدم‪،‬‬
‫وبين الحادث والمنتظر‪ ،‬وهذا المزيج هو المحرك لنا عندما يتوا�صل معه‪ ،‬وهو ما نتطلع إ�لى التوا�صل به ومعه؛‬
‫لنر�سم من خلاله المنظومة الهند�سية المعبرة عن ر�اسلتنا؛ فالعمـارة والعمــران فى ر�ؤيته هما ال�سـبب والم�صدر‪،‬‬
‫أ�ما المبنى والمدينـة فهما النتيجة والمنتـج‪ ،‬و آ�لية العلاقة بين ال�سبب والنتيجة هى المنظومة الم�شكلة لوجود‬

‫‪9‬‬
   4   5   6   7   8   9   10   11   12   13   14