Page 13 - Fenoun Masreya
P. 13
مدخل قاعة الزوار‬ ‫�سنويًا ب�شكل مو�سمى؛ ليخرج من هذه البوابة إ�لى ا ألفق الممتد‪ .‬أ�ما اله�ضبة الغربية للنيل وهى تمثل حد الأفق لبداية‬
‫رحلة ال�شم�س فى العالم الآخر التحتى مع الغروب‪ .‬وهو ما يرت�سم عنده وبه الحد �أو الخط والمحور الافترا�ضي‬
‫للخلود‪ ،‬كما كانت اله�ضبة ال�شرقية الحد للميلاد الجديد �أو العودة الحتمية لل�شم�س فى حراكها ودورتها اليومية‬
‫مع ال�شروق‪ ،‬وما بين الحدين يجرى النيل فى الوادى من الجنوب �إلى ال�شمال فى حراكه ودورته ال�سنوية‪ .‬وترتفع‬
‫اله�ضبة الغربية فج�أة عن الوادى المزروع �إلى ارتفاع حوالى ‪ 65‬مت ًرا‪ ،‬و�سطحها يكاد يكون م�سط ًحا‪ ،‬بل إا�اضفة‬
‫إ�لى �أنه يمكن ال�صعود ب�سهولة إ�لى اله�ضبة من وديان كثيرة‪ ،‬ت�شكل فيما بينها مرتفعات ممتدة على هيئة �أ�اصبع‬
‫تناظر تلك الموجودة فى ال�شرق‪ ،‬و�إن اختلفت عنها فى البنية الجيولوجية أ�حيا ًنا وفى الارتفاعات الطوبوغرافية‬
‫�أحيا ًنا �أخرى‪ ،‬ومع العمران وقيام الح�اضرة هنا عند اله�ضبة الغربية �ش َّيد الم�صرى القديم الأهرامات من الجنوب‬
‫�إلى ال�شمال �أوتا ًدا �أو منارا ٍت �أو مرا�ص َد‪ ،‬لم تت�ضح بعد ماهيتها ودورها ووظيفتها الحقيقية فى حينها‪ ،‬ولكن‬
‫من الم ؤ�كد والرا�سخ لنا �أن تلك المعالم المعمارية لعبت دو ًرا ح�اضريًا وحيات ًيا يتكامل مع نقط �أو ب ؤ�ر معلومة لها‬
‫مدلولاتها المعرفية عند الم�صرى القديم‪ ،‬ولكنها للأ�سف لم ت�صل �إلينا‪ ،‬ومن جهة �أخرى لم ن ِع نحن بالتالى حقيقة‬
‫الأهرامات وعبقرية وجودها �ضمن تلك المنظومة الثلاثية‪ :‬النيل والجبل والمدينة رمز الح�اضرة والتمدين‪ ،‬واعتمدنا‬

‫‪13‬‬
   8   9   10   11   12   13   14   15   16   17   18