Page 8 - Fenoun Masreya
P. 8
‫العمارة والتاريخ‪..‬‬
‫الدليل وال�شاهد‬

‫طارق المرى‬

‫الدول بتاريخها‪ ،‬و ُيع َّرف التاريخ بم�صر‪ ،‬ولا يوجد علم أ�و فن فى تاريخ الإن�اسنية �إلاُتع َّرف‬ ‫مج�سم ثلاثى الأبعاد لموقع ه�ضبة الهرم‬
‫بعنا�صرها المعمارية‬
‫وجذور علمه و�أ�صوله قد ن�ش�أت فى م�صر وخرجت منها‪ ،‬ولا يوجد فن مرتبط بالعلوم‬
‫أ�كثر من فن العمارة؛ فالعمارة هى الفن التطبيقى الأول‪ ،‬وهى أ�م الفنون‪ ،‬والفن الذى نعي�ش فيه من المهد إ�لى‬
‫اللحد‪ ،‬ولا يوجد م�صرى �أ�صيل إ�لا وجينات العمارة فى دمه؛ فالم�صرى معمارى بال�سليقة‪ ،‬لكن فى بع�ض‬
‫الأحيان ما يتوارى هذا الجين خلف عجلة الدنيا الد َّوارة‪ ،‬وفى ع�صور الا�ضمحلال الثقافى والح�اضرى‪ ،‬ولكن‬
‫على طول الزمن لم تخ ُل م�صر من هذا الجين ولم تفقده‪ ،‬ويتج َّلى هذا الجين بين عدة من المعماريين ا أل�صلاء‪،‬‬
‫منهم من يتم�سك بتاريخه ويجاريه‪ ،‬ومنهم من يقدم ما هو جديد‪ ،‬وكثير �آخرون مقلدون وتقليديون‪ ،‬ومقالنا‬
‫هذا عن معمارى ممن يتم�سك بتاريخه‪ ،‬ويفتخر به‪ ،‬ويحاول �أن يطوره بقدر ا�ستطاعته‪ ،‬نحن اليوم �أمام �أحد‬
‫فر�اسن العمارة المنا�ضلين‪ ،‬المتم�سكين بتاريخ الأمة وجذورها‪ ،‬ويحاول على محورين متوازيين‪ :‬المحور الأول‬

‫‪8‬‬
   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12   13