Page 8 - Fenoun Masreya
P. 8
العمارة والتاريخ..
الدليل وال�شاهد
طارق المرى
الدول بتاريخها ،و ُيع َّرف التاريخ بم�صر ،ولا يوجد علم أ�و فن فى تاريخ الإن�اسنية �إلاُتع َّرف مج�سم ثلاثى الأبعاد لموقع ه�ضبة الهرم
بعنا�صرها المعمارية
وجذور علمه و�أ�صوله قد ن�ش�أت فى م�صر وخرجت منها ،ولا يوجد فن مرتبط بالعلوم
أ�كثر من فن العمارة؛ فالعمارة هى الفن التطبيقى الأول ،وهى أ�م الفنون ،والفن الذى نعي�ش فيه من المهد إ�لى
اللحد ،ولا يوجد م�صرى �أ�صيل إ�لا وجينات العمارة فى دمه؛ فالم�صرى معمارى بال�سليقة ،لكن فى بع�ض
الأحيان ما يتوارى هذا الجين خلف عجلة الدنيا الد َّوارة ،وفى ع�صور الا�ضمحلال الثقافى والح�اضرى ،ولكن
على طول الزمن لم تخ ُل م�صر من هذا الجين ولم تفقده ،ويتج َّلى هذا الجين بين عدة من المعماريين ا أل�صلاء،
منهم من يتم�سك بتاريخه ويجاريه ،ومنهم من يقدم ما هو جديد ،وكثير �آخرون مقلدون وتقليديون ،ومقالنا
هذا عن معمارى ممن يتم�سك بتاريخه ،ويفتخر به ،ويحاول �أن يطوره بقدر ا�ستطاعته ،نحن اليوم �أمام �أحد
فر�اسن العمارة المنا�ضلين ،المتم�سكين بتاريخ الأمة وجذورها ،ويحاول على محورين متوازيين :المحور الأول
8
الدليل وال�شاهد
طارق المرى
الدول بتاريخها ،و ُيع َّرف التاريخ بم�صر ،ولا يوجد علم أ�و فن فى تاريخ الإن�اسنية �إلاُتع َّرف مج�سم ثلاثى الأبعاد لموقع ه�ضبة الهرم
بعنا�صرها المعمارية
وجذور علمه و�أ�صوله قد ن�ش�أت فى م�صر وخرجت منها ،ولا يوجد فن مرتبط بالعلوم
أ�كثر من فن العمارة؛ فالعمارة هى الفن التطبيقى الأول ،وهى أ�م الفنون ،والفن الذى نعي�ش فيه من المهد إ�لى
اللحد ،ولا يوجد م�صرى �أ�صيل إ�لا وجينات العمارة فى دمه؛ فالم�صرى معمارى بال�سليقة ،لكن فى بع�ض
الأحيان ما يتوارى هذا الجين خلف عجلة الدنيا الد َّوارة ،وفى ع�صور الا�ضمحلال الثقافى والح�اضرى ،ولكن
على طول الزمن لم تخ ُل م�صر من هذا الجين ولم تفقده ،ويتج َّلى هذا الجين بين عدة من المعماريين ا أل�صلاء،
منهم من يتم�سك بتاريخه ويجاريه ،ومنهم من يقدم ما هو جديد ،وكثير �آخرون مقلدون وتقليديون ،ومقالنا
هذا عن معمارى ممن يتم�سك بتاريخه ،ويفتخر به ،ويحاول �أن يطوره بقدر ا�ستطاعته ،نحن اليوم �أمام �أحد
فر�اسن العمارة المنا�ضلين ،المتم�سكين بتاريخ الأمة وجذورها ،ويحاول على محورين متوازيين :المحور الأول
8