Page 144 - Fenoun Masreya
P. 144
فيت�شكل التمثال �أمام �أعيننا تج�سي ًدا للحظات المفقودة فى �إبداع العمل الفنى ،فعندما يكتمل التمثال ،ويرفع مختار اكتمال العمل فى الكتلة الحجرية
الغلالة من عليه لتظهر الفلاحة مع خلفية غنائية �أداء أ�م كلثوم يبد أ� التمهيد من خلال كتلة حجرية جديدة للبدء فى تمثال
�أم كلثوم ،وهكذا تتوالى �أعمال مختار فى تتابع؛ فمن خلال عر�ض “حلم نحات” كان تمثال على �شاطئ النيل الذى
ارتدت فيه الراق�صة ملاب�س الفلاحة فى رداء أ��سود بالاختلاف مع مجموعة الراق�صات اللاتى ارتدين اللون ا ألبي�ض،
وهى ت�سير ببطء والجرة مائلة على ر أ��سها وذراعها الأيمن مم�س ًكا بطرف الو�شاح وا ألي�سر �سان ًدا للجرة ،وجاءت حركة
الراق�صة لا تختلف فى تكوينها عن ال�شكل ا أل�صلى لتمثال مختار ،وتبعتها لوحة “كاتمة ا أل�سرار” الذى �صنع من البرونز.
�أما تمثال “بائعة الجبن” في�سبقه رق�صة للفتيات ال�صغيرات بم�صاحبة الخولى ليظهر بعد ذلك تمثال “عرو�س
النيل” بم�صاحبة إ�يقاعات الدفوف التى تعطى دلالة على الرهبة ومج�سدة م�شهد التقاطها فى النيل.
144
الغلالة من عليه لتظهر الفلاحة مع خلفية غنائية �أداء أ�م كلثوم يبد أ� التمهيد من خلال كتلة حجرية جديدة للبدء فى تمثال
�أم كلثوم ،وهكذا تتوالى �أعمال مختار فى تتابع؛ فمن خلال عر�ض “حلم نحات” كان تمثال على �شاطئ النيل الذى
ارتدت فيه الراق�صة ملاب�س الفلاحة فى رداء أ��سود بالاختلاف مع مجموعة الراق�صات اللاتى ارتدين اللون ا ألبي�ض،
وهى ت�سير ببطء والجرة مائلة على ر أ��سها وذراعها الأيمن مم�س ًكا بطرف الو�شاح وا ألي�سر �سان ًدا للجرة ،وجاءت حركة
الراق�صة لا تختلف فى تكوينها عن ال�شكل ا أل�صلى لتمثال مختار ،وتبعتها لوحة “كاتمة ا أل�سرار” الذى �صنع من البرونز.
�أما تمثال “بائعة الجبن” في�سبقه رق�صة للفتيات ال�صغيرات بم�صاحبة الخولى ليظهر بعد ذلك تمثال “عرو�س
النيل” بم�صاحبة إ�يقاعات الدفوف التى تعطى دلالة على الرهبة ومج�سدة م�شهد التقاطها فى النيل.
144