Page 67 - Fenoun Masreya
P. 67
وبالن�سبة لتمثال النبيلة “نبتيا” ،فقد تعرف عليه الأثرى ال�شهير “نيكولا�س ريفز” فى إ�حدى �صالات
المزادات ،وهرع بن�شره علم ًيا فى �إحدى الدوريات العلمية المتخ�ص�صة فى علوم الم�صريات.
وبجانب مجموعة التماثيل الخ�شبية للنبيلات الخم�س ،ك�شفت عمليات التنقيب عن �أوا ٍن فخارية و�أخرى
حجرية تحتوى على بقايا زيوت وم�ساحيق النبيلة “توتى” ،والتى ظلت ملت�صقة بالجدار الداخلى لها ولعل من
�أهمها ،تلك المرتبطة بحماية ال�شعر والحفاظ عليه من الح�شرات وا آلفات التى تتكاثر �أثناء فترة في�ضان النيل،
والتى كانت ت�ستمر قرابة أ�ربعة أ��شه ،وكذلك تلك التركيبات والدهانات المعنية بخف�ض معدل نمو ال�شيب �أى
�إيقاف تزايد ال�شعر الأبي�ض ،والذى ـ منذ فجر الب�شرية ـ ي�ؤرق ال�سيدات والرجال على حد �سواء ،ويهدد و�سامة
ال�شباب والطلة الن�ضرة لكليهما.
لا �شك �أن اكت�شاف مقبرة النبيلة “توتى” ُيعد حد ًثا �أثريًا وفن ًيا مه ًما فتح الباب �أمام درا�سات
وتحليلات علمية كثيرة ومتنوعة ،وقد ظل المتخ�ص�صون فى علوم الم�صريات ينهلون من هذا الاكت�شاف،
“جعبة توتى” �سلة كانت تحتوى على ويدققون فى تفا�صيله ،ويجتهدون لا�ستيعاب هذه الحلقة من حلقات تطور تاريخ الفن الم�صرى� ،إلا
أ�دوات �شخ�صية للمتوفى ،وكانت غال ًبا
ما ت�صطحب المتوفى فى مقبرته ـ الأ�سرة أ�ن هناك فر ًعا آ�خر من ا ألبحاث قد انك َّب عليه علماء الكيمياء فى قلب معامل أ�كبر �شركات التجميل
الفرن�سية بهدف التعرف على العنا�صر المكونة للتركيبات الم�صرية ،والتى كان جزء منها ما زال ملت�ص ًقا
الثامنة ع�شرة ـ متحف تورينو
فى الجدار الخارجى ألوانى “توتى”.
67
المزادات ،وهرع بن�شره علم ًيا فى �إحدى الدوريات العلمية المتخ�ص�صة فى علوم الم�صريات.
وبجانب مجموعة التماثيل الخ�شبية للنبيلات الخم�س ،ك�شفت عمليات التنقيب عن �أوا ٍن فخارية و�أخرى
حجرية تحتوى على بقايا زيوت وم�ساحيق النبيلة “توتى” ،والتى ظلت ملت�صقة بالجدار الداخلى لها ولعل من
�أهمها ،تلك المرتبطة بحماية ال�شعر والحفاظ عليه من الح�شرات وا آلفات التى تتكاثر �أثناء فترة في�ضان النيل،
والتى كانت ت�ستمر قرابة أ�ربعة أ��شه ،وكذلك تلك التركيبات والدهانات المعنية بخف�ض معدل نمو ال�شيب �أى
�إيقاف تزايد ال�شعر الأبي�ض ،والذى ـ منذ فجر الب�شرية ـ ي�ؤرق ال�سيدات والرجال على حد �سواء ،ويهدد و�سامة
ال�شباب والطلة الن�ضرة لكليهما.
لا �شك �أن اكت�شاف مقبرة النبيلة “توتى” ُيعد حد ًثا �أثريًا وفن ًيا مه ًما فتح الباب �أمام درا�سات
وتحليلات علمية كثيرة ومتنوعة ،وقد ظل المتخ�ص�صون فى علوم الم�صريات ينهلون من هذا الاكت�شاف،
“جعبة توتى” �سلة كانت تحتوى على ويدققون فى تفا�صيله ،ويجتهدون لا�ستيعاب هذه الحلقة من حلقات تطور تاريخ الفن الم�صرى� ،إلا
أ�دوات �شخ�صية للمتوفى ،وكانت غال ًبا
ما ت�صطحب المتوفى فى مقبرته ـ الأ�سرة أ�ن هناك فر ًعا آ�خر من ا ألبحاث قد انك َّب عليه علماء الكيمياء فى قلب معامل أ�كبر �شركات التجميل
الفرن�سية بهدف التعرف على العنا�صر المكونة للتركيبات الم�صرية ،والتى كان جزء منها ما زال ملت�ص ًقا
الثامنة ع�شرة ـ متحف تورينو
فى الجدار الخارجى ألوانى “توتى”.
67