Page 70 - Fenoun Masreya
P. 70
وفى الدولة الو�سطى ،تميزت مقبرة “خيتى”
بمنطقة بنى ح�سن ب أ�روع المناظر الو�صفية لمهنة
الحلاق؛ حيث نراه جال�ًسا على مقعد ،مم�س ًكا
بيده الي�سرى بر�أ�س الرجل القابع �أمامه على ركبتيه
وباليمنى �شفرة (مو�س) الحلاقة.
وفيما يبدو �أن مهنة حلاق العامة قد ازدهرت فى
الدولة الحديثة ،وامتدت لت�شمل رجال الجي�ش؛ حيث
نرى �صور الحلاق و أ�مامه طابور من الجنود فى انتظار
�أدوارهم لحلاقة ر�أ�سهم. منظر حلاقة من مقبرة “خيتى” بجبانة بنى
أ�ما ب�ش�أن الملك وعلية القوم ،فكان القائم على العناية بالمظهر العام والنظافة ال�شخ�صية ُيعرف بـ“المزيِّن”، ح�سن ،يظهر الحلاق أ�ثناء ممار�سة مهنته
وكان رجل ًا (و�أحيا ًنا امر�أة) يقع على عاتقه مهمة تزيين الملك والاعتناء ببهاء ط َّلته على رعاياه ،ومن ثم ق�ص جزء من نق�ش من تل العمارنة يمثل �سيدة
تم�شط �شعر �سيدة أ�خ�رى ،جال�سة أ�مامها
�شعره وت�صفيفه ،وحبك التاج على ر�أ�سه. على ا ألر�ض ومم�سكة بمر آ�ة لمتابعة زينتها
وقد كانت وظيفة “المزين” تمار�س فى “بيت ال�صباح” ،المكان المخ�ص�ص لزينة الملك داخل الق�صر ،وكانت
تعتبر من �أهم الوظائف؛ حيث حاز �أي ً�ضا على لقبى “رئي�س منزل الزينة” و“كاتم ا أل�سرار”.
70
بمنطقة بنى ح�سن ب أ�روع المناظر الو�صفية لمهنة
الحلاق؛ حيث نراه جال�ًسا على مقعد ،مم�س ًكا
بيده الي�سرى بر�أ�س الرجل القابع �أمامه على ركبتيه
وباليمنى �شفرة (مو�س) الحلاقة.
وفيما يبدو �أن مهنة حلاق العامة قد ازدهرت فى
الدولة الحديثة ،وامتدت لت�شمل رجال الجي�ش؛ حيث
نرى �صور الحلاق و أ�مامه طابور من الجنود فى انتظار
�أدوارهم لحلاقة ر�أ�سهم. منظر حلاقة من مقبرة “خيتى” بجبانة بنى
أ�ما ب�ش�أن الملك وعلية القوم ،فكان القائم على العناية بالمظهر العام والنظافة ال�شخ�صية ُيعرف بـ“المزيِّن”، ح�سن ،يظهر الحلاق أ�ثناء ممار�سة مهنته
وكان رجل ًا (و�أحيا ًنا امر�أة) يقع على عاتقه مهمة تزيين الملك والاعتناء ببهاء ط َّلته على رعاياه ،ومن ثم ق�ص جزء من نق�ش من تل العمارنة يمثل �سيدة
تم�شط �شعر �سيدة أ�خ�رى ،جال�سة أ�مامها
�شعره وت�صفيفه ،وحبك التاج على ر�أ�سه. على ا ألر�ض ومم�سكة بمر آ�ة لمتابعة زينتها
وقد كانت وظيفة “المزين” تمار�س فى “بيت ال�صباح” ،المكان المخ�ص�ص لزينة الملك داخل الق�صر ،وكانت
تعتبر من �أهم الوظائف؛ حيث حاز �أي ً�ضا على لقبى “رئي�س منزل الزينة” و“كاتم ا أل�سرار”.
70