Page 76 - Fenoun Masreya
P. 76
وقد �صنعت الأم�شاط فى بادئ ا ألمر من �أخ�شاب �أ�شجار الريف والبرارى الم�صرية ،و�أحيا ًنا من العاج و ِ�سن جدارية من مقبرة “رخ ـ مى ـ رع” بطيبة ،نرى
الفيل والعظم؛ حيث ي�سهل الحفر والنق�ش عليها. فيها الفرق بين ت�سريحة الفتاة ال�شابة وت�سريحة
وفى الدولة الحديثة ،ظهرت ت�صاميم �أنيقة ومتنوعة للأم�شاط جعلتها تعلو لم�صاف القطع الفنية البديعة؛ فعلى ال�سيدات ـ ا أل�سرة الثامنة ع�شرة ـ طيبة
�سبيل المثال هناك ما هى منحوتة على هيئة حيوانات ،كالح�صان والظبى والفهد ،وهناك تلك التى تجمع بين
الم�شط ودبو�س ال�شعر؛ حيث ت�ستخدم كحلية أ�و كم�شبك لل�شعر (بن�سة).
وقد ظهرت مناظر عديدة تو�ضح الاهتمام بال�شعر �سواء الطبيعى �أو الم�ستعار (الباروكة) ،ولعل من أ��شهر
مناظر ت�صفيف ال�شعر فى م�صر القديمة هو ذلك المنظر الم�صور بدقة و�إتقان على الجدار الخارجى لتابوت الأميرة
“كاويت” من الأ�سرة الحادية ع�شرة والقابع حال ًيا بالدور الأول بالمتحف الم�صرى ،والذى يج�سد منظ ًرا فري ًدا
76
الفيل والعظم؛ حيث ي�سهل الحفر والنق�ش عليها. فيها الفرق بين ت�سريحة الفتاة ال�شابة وت�سريحة
وفى الدولة الحديثة ،ظهرت ت�صاميم �أنيقة ومتنوعة للأم�شاط جعلتها تعلو لم�صاف القطع الفنية البديعة؛ فعلى ال�سيدات ـ ا أل�سرة الثامنة ع�شرة ـ طيبة
�سبيل المثال هناك ما هى منحوتة على هيئة حيوانات ،كالح�صان والظبى والفهد ،وهناك تلك التى تجمع بين
الم�شط ودبو�س ال�شعر؛ حيث ت�ستخدم كحلية أ�و كم�شبك لل�شعر (بن�سة).
وقد ظهرت مناظر عديدة تو�ضح الاهتمام بال�شعر �سواء الطبيعى �أو الم�ستعار (الباروكة) ،ولعل من أ��شهر
مناظر ت�صفيف ال�شعر فى م�صر القديمة هو ذلك المنظر الم�صور بدقة و�إتقان على الجدار الخارجى لتابوت الأميرة
“كاويت” من الأ�سرة الحادية ع�شرة والقابع حال ًيا بالدور الأول بالمتحف الم�صرى ،والذى يج�سد منظ ًرا فري ًدا
76