Page 93 - Fenoun Masreya
P. 93
‫فار�س ال�شرق‬ ‫الر�سام ـ كى يعيل الأ�سرة ـ القيام بن�سخ �أعمال كبار فنانى متحف اللوڤر‪ ،‬وبيع الن�سخ‪ ،‬ومنها أ�عمال “رافائيل”‪،‬‬
‫الذى لا يهاب ا أل�سود فى �ساحة الوغى‬ ‫و“روبن�س”‪ ،‬وا إل�سبانى “جويا”‪ ..‬وكان ديلاكروا منذ بداية عمله بالفر�شاة مفتو ًنا بجموح ووح�شية‬
‫الحيوانات‪ ،‬ولطالما أ�ثارت اهتمامه ـ ب�شكل خا�ص ـ الخيول وحركاتها و�صراعاتها قبل تروي�ضها‪ ،‬وهو ما ر�آه‬
‫ر�أى العين �أثناء زيارته ل�شمال �إفريقيا‪ ،‬وقد ر�سم العديد من اللوحات من وحى إ�قامته فى المغرب؛ حيث �ص ّور‬
‫فيها مظاهر من �صراعات الحيوانات بع�ضها ببع�ض‪ ،‬و�صراعها مع ا إلن�سان‪ ،‬وفى هذا ال�سياق نرى لوحاته‬
‫ال�شهيرة “ أ��سد يهاجم ح�صا ًنا” و“�صيد ا أل�سود” و“عرب يتقاتلون فى الجبال”‪ ،‬ولقد أ�لهمت لوحاته تلك عن‬
‫الحيوانات‪ ،‬والخيل خا�صة‪ ،‬الكثير من الر�سامين‪� ،‬أمثال الفنان ا إلنجليزى “چورچ �سبت�س”‪ ،‬الذى ر�سم الخيل‬

‫‪93‬‬
   88   89   90   91   92   93   94   95   96   97   98