Page 98 - Fenoun Masreya
P. 98
ظهور الخيل‪ ،‬وفى البيوت المطرزة‪ ،‬ودائ ًما كان ي�سير ودفتره فى يده ي�سجل فيه الإ�ستك�شات بنهم‪ ،‬وكان قد‬ ‫راية الحرب ال�سوداء ت�صول وتجول فى‬
‫طرقات ال�شرق ليفر ال�شعب ا ألعزل �أمامها‬
‫اهتم قبل رحيله ب�شراء الورق ال�ضرورى‪ ،‬وهاهو يملأ �سبعة دفاتر بر�سوم م�أخوذة من الواقع مبا�شرة‪ ،‬تتم�شى بينها‬ ‫قبل أ�ن ي�سقط أ�فراده تحت �سنابك الخيل‬

‫ملاحظات عابرة مكتوبة بع�صبية وا�ستثارة على هام�ش الر�سوم ـ التى لاقت بعدها م�صي ًرا تاريخ ًيا؛ حيث ُقدمت‬

‫ك�أهم مبيعات المزادات العلنية بعد وفاة الفنان‪ ،‬وو�صل منها ثلاثة دفاتر فقط �إلى المتاحف‪ ،‬وقد �أثرت الظروف‬

‫ال�صعبة وعدم راحة و�ضعية الفنان على أ��سلوب هذه الر�سوم؛ حيث كان ير�سمها بعجل وهو فوق ظهر ح�صانه‪،‬‬

‫وربما تنح�صر أ�همية تلك الإ�سكت�شات ال�سريعة فى قيمة التعليقات الم�صاحبة لها؛ �إذ ت�شهد كتابتها المركبة �إلى‬
‫حد كبير على ذاكرة ب�صرية ا�ستثنائية‪ ،‬ومنها كتابته لبع�ض الجمل‪ ،‬مثل‪“ :‬الرجل الجميل ذو الأكمام الخ�ضراء”‪،‬‬
‫و“الخادم الخلا�س الذى ي�صب ال�شاى”‪ ،‬و“ذو القفطان ا أل�صفر وبرن�س مربوط من الخلف”‪ ،‬و“العمامة التى‬
‫لي�س لها مثيل فى التاريخ”‪ ،‬و“العجوز الذى قدم لنا الوردة وقفطانه ا ألزرق القاتم”‪ ،‬و“�سباق بين خم�سة أ�و‬
‫�ستة فر�سان”‪ ،‬و“ال�شاب الجميل حار�س الر أ��س الذى ي�شبه ا آللهة”‪ ،‬و“القفطان ا ألزرق الرائع”‪ ،‬و“ال�شاب �شبه‬
‫الزنجى ذو الطاقية المخرمة بالهند�سة والقفطان الف�ضفا�ض”‪ ...‬وفى إ�فريقيا يكت�شف ديلاكروا نوعية جديدة من‬
‫النور والإ�ضاءة يقول عنها‪ “ :‬إ�نه الت أ�ثير النادر والنفي�س لل�شم�س الو�ضاءة التى تظهر �آ�سرة فى كبد ال�سماء؛ لتعطى‬

‫لكل �شىء على وجه الكون حياة ناب�ضة تعك�س على الأر�ض ظلالها ليتعانق ال�ضوء والظل فى ال�صورة”‪.‬‬
‫وت أ�خذ دفاتر الفنان الفرن�سى بعين الاعتبار تطبيقاته الذاتية فى تحليل الألوان والظلال “رجال ينعك�س عليهم‬

‫‪98‬‬
   93   94   95   96   97   98   99   100   101   102   103