Page 107 - Fenoun Masreya
P. 107
جوزيف فيلهوفر‬ ‫الإبداع فى م�صر �آنذاك �أدى إ�لى فقدان نموذج الفنان النحات القدوة الذى تطلبته تلك الفترة‪ ،‬وكانت �أجيال تلك‬
‫النم�سا ـ ‪2001‬م‬ ‫العقود فى حاجة قوية للتعرف على الكثيرمن النماذج أ��صحاب التجارب الجادة الم�ؤثرة والاحتكاك المبا�شر بها‪.‬‬

‫ثال ًثا‪ :‬ابتعاد المواهب الحقيقية فى الأكاديميات المتخ�ص�صة عن الالتحاق بهذا الق�سم‪.‬‬
‫لم يتبق فى ال�ساحة الت�شكيلية �سوى بع�ض الممار�سين الهواة فى هذا المجال‪ ،‬تجاربهم ناق�صة‪ ،‬ر ؤ�يتهم محدودة‪،‬‬
‫احتكاكهم �ضعيف‪ ،‬فانح�صر إ�نتاجهم القليل على أ�عمال ب�سيطة �سهلة �صغيرة الحجم بخامات ومواد �صناعية‬

‫رخي�صة متوا�ضعة تفقد العمل النحتى �سحره ووجوده‪..‬‬
‫�ضاعت الخبرة فى كيفية التعامل مع مواد النحت النبيلة كالأحجار والأخ�شاب والبرونز لما تحتاجه تلك المواد‬
‫من جهد كبير و�صناعة مكلفة؛ ففن النحت يقوم على عن�صرين �أ�سا�سين‪ ،‬لا يقل أ�حدهما عن الآخر‪ :‬عقل مبدع‪،‬‬
‫وماده حية ت�ضيف �إلى العمل قوة وم�صداقية؛ لذلك بدت �أ�سباب هذا ال�سقوط وا�ضحة؛ فكانت النتيجة حتمية‬

‫‪107‬‬
   102   103   104   105   106   107   108   109   110   111   112