Page 107 - Fenoun Masreya
P. 107
جوزيف فيلهوفر الإبداع فى م�صر �آنذاك �أدى إ�لى فقدان نموذج الفنان النحات القدوة الذى تطلبته تلك الفترة ،وكانت �أجيال تلك
النم�سا ـ 2001م العقود فى حاجة قوية للتعرف على الكثيرمن النماذج أ��صحاب التجارب الجادة الم�ؤثرة والاحتكاك المبا�شر بها.
ثال ًثا :ابتعاد المواهب الحقيقية فى الأكاديميات المتخ�ص�صة عن الالتحاق بهذا الق�سم.
لم يتبق فى ال�ساحة الت�شكيلية �سوى بع�ض الممار�سين الهواة فى هذا المجال ،تجاربهم ناق�صة ،ر ؤ�يتهم محدودة،
احتكاكهم �ضعيف ،فانح�صر إ�نتاجهم القليل على أ�عمال ب�سيطة �سهلة �صغيرة الحجم بخامات ومواد �صناعية
رخي�صة متوا�ضعة تفقد العمل النحتى �سحره ووجوده..
�ضاعت الخبرة فى كيفية التعامل مع مواد النحت النبيلة كالأحجار والأخ�شاب والبرونز لما تحتاجه تلك المواد
من جهد كبير و�صناعة مكلفة؛ ففن النحت يقوم على عن�صرين �أ�سا�سين ،لا يقل أ�حدهما عن الآخر :عقل مبدع،
وماده حية ت�ضيف �إلى العمل قوة وم�صداقية؛ لذلك بدت �أ�سباب هذا ال�سقوط وا�ضحة؛ فكانت النتيجة حتمية
107
النم�سا ـ 2001م العقود فى حاجة قوية للتعرف على الكثيرمن النماذج أ��صحاب التجارب الجادة الم�ؤثرة والاحتكاك المبا�شر بها.
ثال ًثا :ابتعاد المواهب الحقيقية فى الأكاديميات المتخ�ص�صة عن الالتحاق بهذا الق�سم.
لم يتبق فى ال�ساحة الت�شكيلية �سوى بع�ض الممار�سين الهواة فى هذا المجال ،تجاربهم ناق�صة ،ر ؤ�يتهم محدودة،
احتكاكهم �ضعيف ،فانح�صر إ�نتاجهم القليل على أ�عمال ب�سيطة �سهلة �صغيرة الحجم بخامات ومواد �صناعية
رخي�صة متوا�ضعة تفقد العمل النحتى �سحره ووجوده..
�ضاعت الخبرة فى كيفية التعامل مع مواد النحت النبيلة كالأحجار والأخ�شاب والبرونز لما تحتاجه تلك المواد
من جهد كبير و�صناعة مكلفة؛ ففن النحت يقوم على عن�صرين �أ�سا�سين ،لا يقل أ�حدهما عن الآخر :عقل مبدع،
وماده حية ت�ضيف �إلى العمل قوة وم�صداقية؛ لذلك بدت �أ�سباب هذا ال�سقوط وا�ضحة؛ فكانت النتيجة حتمية
107