Page 104 - Fenoun Masreya
P. 104
الجماهير الغا�ضبة ،كما �سحره أ�ن يكون الثدى ظاه ًرا رم ًزا ل ألم الحنون التى تغذى ال�شعب والجمهورية ،معبرة عن نابليون بونابرت �أ�شهر لوحات فرديناند
قيم الجمهورية الاجتماعية ،ولابد من الملاحظة ب أ�ن كثي ًرا من الفنانين أ�مثال “ :جويا” و“جيريكو” و“جرو” الذين ڤيكتور �أوجين ديلاكروا
عا�صروا ديلاكروا� ،أو تلوه ،قد ت�أثروا كثي ًرا بهذه اللوحة إ�لى درجة �أنهم �شكلوا من وحيها �أف�ضل لوحاتهم ،بما يعنى
أ�نها كانت نقطة الت أ��سي�س فى هذا المجال ،أ�ما اللوحة نف�سها ف إ�نها من بعد من أ�نجزت ا�شتراها الملك “لوى فيليب”
مقابل 3000فرنك ،لكنه ف�ضل أ�لا يعر�ضها ل ألنظار حتى حان م�صيرها إ�لى جدران اللوڤر .ومن خلال �إجماع
النقاد ،ف�إن ديلاكروا قد ا�ستقى تفا�صيل لوحته من خلال م�شاركته المبا�شرة ل ألحداث الثورية التى ي�صورها ،وقد
كان خلال تلك ا ألحداث على مدى عدة �شهور قد ر�سم الكثير من الإ�سكت�شات والتخطيطات التمهيدية ،ومن
�أهمها لوحتا “المحا َرص� ون” و”المحا رِ�صون ،وفيهما ر�سم الكثير من ال�شخ�صيات التى تقود القتال ،ك ًّرا وف ًّرا بين
الثوار ورجال الملك ،قد عاد لا�ستخدام معظم تلك ا إل�سكت�شات فى اللوحة جاعل ًا مركزها المر أ�ة حاملة العلم التى
104
قيم الجمهورية الاجتماعية ،ولابد من الملاحظة ب أ�ن كثي ًرا من الفنانين أ�مثال “ :جويا” و“جيريكو” و“جرو” الذين ڤيكتور �أوجين ديلاكروا
عا�صروا ديلاكروا� ،أو تلوه ،قد ت�أثروا كثي ًرا بهذه اللوحة إ�لى درجة �أنهم �شكلوا من وحيها �أف�ضل لوحاتهم ،بما يعنى
أ�نها كانت نقطة الت أ��سي�س فى هذا المجال ،أ�ما اللوحة نف�سها ف إ�نها من بعد من أ�نجزت ا�شتراها الملك “لوى فيليب”
مقابل 3000فرنك ،لكنه ف�ضل أ�لا يعر�ضها ل ألنظار حتى حان م�صيرها إ�لى جدران اللوڤر .ومن خلال �إجماع
النقاد ،ف�إن ديلاكروا قد ا�ستقى تفا�صيل لوحته من خلال م�شاركته المبا�شرة ل ألحداث الثورية التى ي�صورها ،وقد
كان خلال تلك ا ألحداث على مدى عدة �شهور قد ر�سم الكثير من الإ�سكت�شات والتخطيطات التمهيدية ،ومن
�أهمها لوحتا “المحا َرص� ون” و”المحا رِ�صون ،وفيهما ر�سم الكثير من ال�شخ�صيات التى تقود القتال ،ك ًّرا وف ًّرا بين
الثوار ورجال الملك ،قد عاد لا�ستخدام معظم تلك ا إل�سكت�شات فى اللوحة جاعل ًا مركزها المر أ�ة حاملة العلم التى
104