Page 106 - Fenoun Masreya
P. 106
‪ 20‬عا ًما من العزف‬

‫على جرانيت �أ�سوان‬

‫�صالحة �شعبان‬ ‫ت�صوير‪ :‬ب�سام الزغبي‬

‫عا ًما م�ضت علىع�شرون‬ ‫توما�س كاندزيولا‬
‫الدنمارك ـ ‪1997‬م‬
‫بدء فعاليات هذا‬
‫الحدث الفنى الكبير‪ ،‬تميز خلالها بالا�ستمرار‬ ‫‪106‬‬
‫والنجاح؛ حيث بات كمدر�سة كبيرة لتعليم‬
‫فن النحت على الجرانيت بعد انقطاع ا�ستمر‬
‫ل�سنوات طويلة اقت�صر فن النحت خلالها‬
‫على تجارب فردية لأعمال نحتية �صغيرة‬

‫الحجم لعدد قليل من الفنانين‪.‬‬
‫يقول الفنان آ�دم حنين القومي�سيرالعام‬
‫ل�سمبوزيوم �أ�سوان الدولى للنحت على‬
‫الحجر‪“ :‬عانى فن النحت المعا�صر فى ثلاثة‬
‫عقود متتالية من تراجع كبير و�صل به إ�لى حد‬
‫ال�سقوط فى فترات ال�سبعينيات والثمانينيات‬
‫وبداية الت�سعينيات لأ�سباب وا�ضحة‪ ،‬كان‬
‫�أهمها‪ :‬أ�ول ًا‪ :‬انت�شار بع�ض التيارات الفكرية‬
‫حرمت هذا المجال ودعت �إلى عدم ممار�سته‬

‫والابتعاد عنه‪.‬‬
‫ثان ًيا‪ :‬إ�ختفاء النموذج فقد ادى �سفر‬
‫بع�ض الفنانين الم�ؤثرين من جيل الرواد الذين‬
‫�أفرزتهم فترة الخم�سينيات وال�ستينيات فترات‬
‫زمنية طويلة لعدم توافر الجو الملائم لممار�سة‬
   101   102   103   104   105   106   107   108   109   110   111