Page 106 - Fenoun Masreya
P. 106
20عا ًما من العزف
على جرانيت �أ�سوان
�صالحة �شعبان ت�صوير :ب�سام الزغبي
عا ًما م�ضت علىع�شرون توما�س كاندزيولا
الدنمارك ـ 1997م
بدء فعاليات هذا
الحدث الفنى الكبير ،تميز خلالها بالا�ستمرار 106
والنجاح؛ حيث بات كمدر�سة كبيرة لتعليم
فن النحت على الجرانيت بعد انقطاع ا�ستمر
ل�سنوات طويلة اقت�صر فن النحت خلالها
على تجارب فردية لأعمال نحتية �صغيرة
الحجم لعدد قليل من الفنانين.
يقول الفنان آ�دم حنين القومي�سيرالعام
ل�سمبوزيوم �أ�سوان الدولى للنحت على
الحجر“ :عانى فن النحت المعا�صر فى ثلاثة
عقود متتالية من تراجع كبير و�صل به إ�لى حد
ال�سقوط فى فترات ال�سبعينيات والثمانينيات
وبداية الت�سعينيات لأ�سباب وا�ضحة ،كان
�أهمها :أ�ول ًا :انت�شار بع�ض التيارات الفكرية
حرمت هذا المجال ودعت �إلى عدم ممار�سته
والابتعاد عنه.
ثان ًيا :إ�ختفاء النموذج فقد ادى �سفر
بع�ض الفنانين الم�ؤثرين من جيل الرواد الذين
�أفرزتهم فترة الخم�سينيات وال�ستينيات فترات
زمنية طويلة لعدم توافر الجو الملائم لممار�سة
على جرانيت �أ�سوان
�صالحة �شعبان ت�صوير :ب�سام الزغبي
عا ًما م�ضت علىع�شرون توما�س كاندزيولا
الدنمارك ـ 1997م
بدء فعاليات هذا
الحدث الفنى الكبير ،تميز خلالها بالا�ستمرار 106
والنجاح؛ حيث بات كمدر�سة كبيرة لتعليم
فن النحت على الجرانيت بعد انقطاع ا�ستمر
ل�سنوات طويلة اقت�صر فن النحت خلالها
على تجارب فردية لأعمال نحتية �صغيرة
الحجم لعدد قليل من الفنانين.
يقول الفنان آ�دم حنين القومي�سيرالعام
ل�سمبوزيوم �أ�سوان الدولى للنحت على
الحجر“ :عانى فن النحت المعا�صر فى ثلاثة
عقود متتالية من تراجع كبير و�صل به إ�لى حد
ال�سقوط فى فترات ال�سبعينيات والثمانينيات
وبداية الت�سعينيات لأ�سباب وا�ضحة ،كان
�أهمها :أ�ول ًا :انت�شار بع�ض التيارات الفكرية
حرمت هذا المجال ودعت �إلى عدم ممار�سته
والابتعاد عنه.
ثان ًيا :إ�ختفاء النموذج فقد ادى �سفر
بع�ض الفنانين الم�ؤثرين من جيل الرواد الذين
�أفرزتهم فترة الخم�سينيات وال�ستينيات فترات
زمنية طويلة لعدم توافر الجو الملائم لممار�سة