Page 109 - Fenoun Masreya
P. 109
‫بين النا�س‪ ،‬و�صناعة جيل جديد ب�شكل علمى ومنظم‬
‫بعي ًدا عن الع�شوائية‪ ،‬قادر على العطاء وم�ؤهل بخبرات‬
‫عملية وب�صرية ت�ساعده على الا�ستمرار‪ ،‬فما حدث فى‬
‫أ��سوان على مدار ع�شرين عا ًما �صنع من النحت نموذ ًجا‬
‫فري ًدا يحتذى به فى حركة الفن الت�شكيلى بم�صر والمنطقة‪،‬‬
‫و أ�ثبت �أن الفن �صناعة‪ ،‬والفنان �صناعة‪ ،‬و�أن العمل المنظم‬
‫والمدرو�س ي�أتى بثماره حتى فى مجال الفنون‪ ،‬ف�صناعة‬
‫الفنان الحقيقى لي�ست ع�شوائية‪ ،‬ولا يمكن �أن تترك لل�صدفة‬

‫وحدها‪ ،‬وخا�صة فى مجال النحت‪.‬‬
‫اليوم ن�ستطيع �أن نجزم ب�أنه قد عاد النموذج فى م�صر‬
‫ليتمكن كل �صاحب موهبة وتجربة �صادقة فى تحديد‬

‫طريقة؛ فال�صواب �أ�صبح معرو ًفا‪ ،‬وكذلك الخط�أ‪.‬‬
‫اليوم �أ�صبح لدى م�صر متح ًفا عالم ًيا فى الهواء الطلق‬
‫بمدينة �أ�سوان للنحت على الجرانيت‪ ،‬ي�ضم عد ًدا �ضخ ًما‬
‫من ا ألعمال الفنية لعدد غير قليل من فنانى هذا العالم فى‬
‫هذا المجال‪ ،‬ومن دول �أوروبا و�أمريكا و آ��سيا و�إفريقيا‪.‬‬
‫اليوم توجد نه�ضة حقيقية فى مجال النحت على‬
‫ا ألحجار ال�صلبة وغيرها من المواد النبيلة التى بنى عليها‬

‫فن النحت فى م�صر‪ ،‬وبالتالى فى المنطقة ب�أ�سرها”‪.‬‬
‫كانت تلك كلمة الفنان الكبير �آدم حنين‪ ،‬والذى ُيعد‬
‫بمثابة النواة الأولى فى م�شروع �سمبوزيوم أ��سوان الدولى‬

‫للنحت على الجرانيت‪.‬‬
‫إ�ذن فقد أ�ر�سى ال�سمبوزيوم قواعد متينة لفن النحت‬
‫الم�صرى المعا�صر‪ ،‬و أ��صبح لدينا عدد كبير من النحاتين المهرة‬
‫يمثلون م�صر وبقوة فائقة فى جميع المحافل الدولية على‬
‫م�ستوى العالم‪ ،‬ويرجع الف�ضل فى ذلك لقدرات ه ؤ�لاء‬

‫فابريتزيو دييت�شى‬
‫إ�يطاليا ـ ‪2014‬م‬

‫‪109‬‬
   104   105   106   107   108   109   110   111   112   113   114