Page 109 - Fenoun Masreya
P. 109
بين النا�س ،و�صناعة جيل جديد ب�شكل علمى ومنظم
بعي ًدا عن الع�شوائية ،قادر على العطاء وم�ؤهل بخبرات
عملية وب�صرية ت�ساعده على الا�ستمرار ،فما حدث فى
أ��سوان على مدار ع�شرين عا ًما �صنع من النحت نموذ ًجا
فري ًدا يحتذى به فى حركة الفن الت�شكيلى بم�صر والمنطقة،
و أ�ثبت �أن الفن �صناعة ،والفنان �صناعة ،و�أن العمل المنظم
والمدرو�س ي�أتى بثماره حتى فى مجال الفنون ،ف�صناعة
الفنان الحقيقى لي�ست ع�شوائية ،ولا يمكن �أن تترك لل�صدفة
وحدها ،وخا�صة فى مجال النحت.
اليوم ن�ستطيع �أن نجزم ب�أنه قد عاد النموذج فى م�صر
ليتمكن كل �صاحب موهبة وتجربة �صادقة فى تحديد
طريقة؛ فال�صواب �أ�صبح معرو ًفا ،وكذلك الخط�أ.
اليوم �أ�صبح لدى م�صر متح ًفا عالم ًيا فى الهواء الطلق
بمدينة �أ�سوان للنحت على الجرانيت ،ي�ضم عد ًدا �ضخ ًما
من ا ألعمال الفنية لعدد غير قليل من فنانى هذا العالم فى
هذا المجال ،ومن دول �أوروبا و�أمريكا و آ��سيا و�إفريقيا.
اليوم توجد نه�ضة حقيقية فى مجال النحت على
ا ألحجار ال�صلبة وغيرها من المواد النبيلة التى بنى عليها
فن النحت فى م�صر ،وبالتالى فى المنطقة ب�أ�سرها”.
كانت تلك كلمة الفنان الكبير �آدم حنين ،والذى ُيعد
بمثابة النواة الأولى فى م�شروع �سمبوزيوم أ��سوان الدولى
للنحت على الجرانيت.
إ�ذن فقد أ�ر�سى ال�سمبوزيوم قواعد متينة لفن النحت
الم�صرى المعا�صر ،و أ��صبح لدينا عدد كبير من النحاتين المهرة
يمثلون م�صر وبقوة فائقة فى جميع المحافل الدولية على
م�ستوى العالم ،ويرجع الف�ضل فى ذلك لقدرات ه ؤ�لاء
فابريتزيو دييت�شى
إ�يطاليا ـ 2014م
109
بعي ًدا عن الع�شوائية ،قادر على العطاء وم�ؤهل بخبرات
عملية وب�صرية ت�ساعده على الا�ستمرار ،فما حدث فى
أ��سوان على مدار ع�شرين عا ًما �صنع من النحت نموذ ًجا
فري ًدا يحتذى به فى حركة الفن الت�شكيلى بم�صر والمنطقة،
و أ�ثبت �أن الفن �صناعة ،والفنان �صناعة ،و�أن العمل المنظم
والمدرو�س ي�أتى بثماره حتى فى مجال الفنون ،ف�صناعة
الفنان الحقيقى لي�ست ع�شوائية ،ولا يمكن �أن تترك لل�صدفة
وحدها ،وخا�صة فى مجال النحت.
اليوم ن�ستطيع �أن نجزم ب�أنه قد عاد النموذج فى م�صر
ليتمكن كل �صاحب موهبة وتجربة �صادقة فى تحديد
طريقة؛ فال�صواب �أ�صبح معرو ًفا ،وكذلك الخط�أ.
اليوم �أ�صبح لدى م�صر متح ًفا عالم ًيا فى الهواء الطلق
بمدينة �أ�سوان للنحت على الجرانيت ،ي�ضم عد ًدا �ضخ ًما
من ا ألعمال الفنية لعدد غير قليل من فنانى هذا العالم فى
هذا المجال ،ومن دول �أوروبا و�أمريكا و آ��سيا و�إفريقيا.
اليوم توجد نه�ضة حقيقية فى مجال النحت على
ا ألحجار ال�صلبة وغيرها من المواد النبيلة التى بنى عليها
فن النحت فى م�صر ،وبالتالى فى المنطقة ب�أ�سرها”.
كانت تلك كلمة الفنان الكبير �آدم حنين ،والذى ُيعد
بمثابة النواة الأولى فى م�شروع �سمبوزيوم أ��سوان الدولى
للنحت على الجرانيت.
إ�ذن فقد أ�ر�سى ال�سمبوزيوم قواعد متينة لفن النحت
الم�صرى المعا�صر ،و أ��صبح لدينا عدد كبير من النحاتين المهرة
يمثلون م�صر وبقوة فائقة فى جميع المحافل الدولية على
م�ستوى العالم ،ويرجع الف�ضل فى ذلك لقدرات ه ؤ�لاء
فابريتزيو دييت�شى
إ�يطاليا ـ 2014م
109