Page 108 - Fenoun Masreya
P. 108
ومتوقعة هى �ضياع فن النحت فى م�صر‪ ،‬وابتعاده عن‬
‫الفنانين وعن الجمهور‪.‬‬

‫فالم�س�ؤلية كبيرة لعمل ا�ستراتيجية منظمة للنهو�ض بهذا‬
‫المجال مرة أ�خرى من �صناعة جيل جديد لديه من الموهبة‬
‫والجدية ما ي�ؤهله للعطاء والا�ستمرار‪ ،‬ثم كان �سمبوزيوم‬
‫أ��سوان الدولى للنحت على الجرانيت فى عامه الأول‬
‫‪1996‬م‪ ،‬واختيار مكان “ أ��سوان” كان مب�ش ًرا بالنجاح؛‬
‫فمدينة �أ�سوان تعتبر من �أهم مدن العالم التى ت�شتهر بخامة‬
‫الجرانيت ب أ�نواعه المختلفة‪ ،‬وقد أ�كدت الدرا�سات �أن‬
‫احتياطى جرانيت �أ�سوان يبلغ حوالى �سبعة ملايين متر‬
‫مكعب‪ ،‬بعمق ي�صل �إلى ‪ 40‬كم فى باطن الأر�ض؛ أ�ى‬
‫�أنها ت�سبح على جبل من الجرانيت‪ .‬وقد كانت مدينة‬
‫أ��سوان حاف ًزا كبي ًرا لتلبية دعوتنا لكثير من الفنانين من‬
‫مختلف بلدان العالم؛ ليكت�سب ال�سمبوزيوم قوته و�صفته‬
‫الدولية منذ بدايته‪ .‬فنانون من مختلف الجن�سيات والثقافات‬
‫يمار�سون التجربة ب�شكل حقيقى على �أر�ض م�صر و�سط‬
‫النحاتين الم�صريين‪ ،‬الخبرات كثيرة ومتنوعة يتبادلها البع�ض‬
‫دون حواجز‪ ،‬تجربة مثيرة وفعالة‪ ،‬المعاي�شة مثمرة وبناءة ‪.‬‬
‫تلا�شت الرهبة وزال الخوف من خامة الجرانيت تدريج ًيا‬
‫عند الفنانيين الم�صريين ال�شباب؛ فملحمة ال�سمبوزيوم فى‬
‫حالته الخا�صة‪ :‬الكبير وال�صغير‪ ،‬الرجل والمر أ�ة‪ ،‬الكل يعمل‬
‫بجد و إ�خلا�ص‪ ،‬لا عوائق‪ ،‬الكل يطوع خبراته الخا�صة‬
‫لإنجاز عمله بال�صورة اللائقة التى ير�ضى عنها وفى الوقت‬

‫المحدد ولا م�ستحيل‪.‬‬
‫�أكاديمية جديدة �أن�شئت على �أر�ض م�صر هدفها وا�ضح‬
‫ومحدد‪ ،‬وهو عودة هذا الفن النبيل �إلى مكانته ليقوم بدوره‬

‫محمد �صبرى‬
‫م�صر ـ ‪2014‬م‬

‫‪108‬‬
   103   104   105   106   107   108   109   110   111   112   113