Page 105 - Fenoun Masreya
P. 105
ت أ�خذ وحدها دون ا آلخرين ُبعدها رمزيًا وا�ض ًحا ،فيما ا آلخرون واقعيون تما ًما ،والمر أ�ة م�ستقاة من “المادونات”
اللاتى تحفل بهن الر�سوم الدينية منذ ع�صر النه�ضة؛ حيث يعمد الر�سام إ�لى تحميل ال�سمات جميع �ضروب المعاناة
الملحمية ،وفى لوحته كانت المر�أة تعانى ،ولكنها �صامدة �صمود ا ألبطال وال ُق َّواد ،ويلاحظ �أن ديلاكروا قد عزل
فى لوحته خم�س �شخ�صيات من الح�شد الكبير كالممثلين الذين ت�سلط عليهم الأ�ضواء على خ�شبة الم�سرح؛ ففى ي�سار
الف�صل ا ألخير فى الثورة الفرن�سية فى لوحته اللوحة يميز العامل والبورجوازى من خلال لبا�سهم يقاتلون جن ًبا إ�لى جنب ،وهناك امر�أة تحت�ضر مت�ضرعة ترتدى
الخالدة “الحرية تقود ال�شعب” التى ر�سمها الأزرق وا ألبي�ض والأحمر ترمز �إلى ا ألمة المت أ�لمة ،وعلى يمين اللوحة �صبى يم�سك بكلتا يديه م�سد�ًسا يرمز إ�لى
عام 1830م؛ حيث عزل فيها خم�س م�ستقبل الوطن ،وهذا ال�صبى هو الذى ا�ستلهم منه “ڤيكتور هوجو” �شخ�صية “جافرو�ش” فى روايته “الب ؤ��ساء”..
�شخ�صيات من الح�شد كالممثلين الذين ت�سلط
عليهم ا أل�ضواء على الم�سرح ،وهم :العامل، و ..يظل ديلاكروا حتى رحيله فى عام 1863م �أكثر ر�سامى فرن�سا تنو ًعا وت أ�ثي ًرا على الإطلاق.
والبورجوازى ،والمر أ�ة المت�ضرعة ،وال�صبى،
وال�شاب المقاتل بالم�سد�س ،وفى الو�سط
امر أ�ة عارية ال�صدر رم ًزا ل ألمومة ك آ�لهة تقود
ال�شعب المتمرد كرمز للحرية
105
اللاتى تحفل بهن الر�سوم الدينية منذ ع�صر النه�ضة؛ حيث يعمد الر�سام إ�لى تحميل ال�سمات جميع �ضروب المعاناة
الملحمية ،وفى لوحته كانت المر�أة تعانى ،ولكنها �صامدة �صمود ا ألبطال وال ُق َّواد ،ويلاحظ �أن ديلاكروا قد عزل
فى لوحته خم�س �شخ�صيات من الح�شد الكبير كالممثلين الذين ت�سلط عليهم الأ�ضواء على خ�شبة الم�سرح؛ ففى ي�سار
الف�صل ا ألخير فى الثورة الفرن�سية فى لوحته اللوحة يميز العامل والبورجوازى من خلال لبا�سهم يقاتلون جن ًبا إ�لى جنب ،وهناك امر�أة تحت�ضر مت�ضرعة ترتدى
الخالدة “الحرية تقود ال�شعب” التى ر�سمها الأزرق وا ألبي�ض والأحمر ترمز �إلى ا ألمة المت أ�لمة ،وعلى يمين اللوحة �صبى يم�سك بكلتا يديه م�سد�ًسا يرمز إ�لى
عام 1830م؛ حيث عزل فيها خم�س م�ستقبل الوطن ،وهذا ال�صبى هو الذى ا�ستلهم منه “ڤيكتور هوجو” �شخ�صية “جافرو�ش” فى روايته “الب ؤ��ساء”..
�شخ�صيات من الح�شد كالممثلين الذين ت�سلط
عليهم ا أل�ضواء على الم�سرح ،وهم :العامل، و ..يظل ديلاكروا حتى رحيله فى عام 1863م �أكثر ر�سامى فرن�سا تنو ًعا وت أ�ثي ًرا على الإطلاق.
والبورجوازى ،والمر أ�ة المت�ضرعة ،وال�صبى،
وال�شاب المقاتل بالم�سد�س ،وفى الو�سط
امر أ�ة عارية ال�صدر رم ًزا ل ألمومة ك آ�لهة تقود
ال�شعب المتمرد كرمز للحرية
105