Page 113 - Fenoun Masreya
P. 113
أ�كرم المجدوب‬ ‫تقدي ًرا له على ما قدم من عطاء نبيل لل�سمبوزيوم وفنانيه م�صريين و�أجانب؛ حيث تقوم مجموعة الفنانين المختارة‬
‫م�صر ـ ‪2008‬م‬ ‫بتنفيذ العمل النحتى المكون من �سبع قطع منف�صلة ر�أ�سية بارتفاع �أكثر من ‪4‬م تقترب فى �صيغتها البنائية من واجهات‬
‫المعابد �أو الم�سلات أ�و ما �إلى ذلك؛ بحيث ي�شرف كل فنان على تنفيذ جزء محدد من العمل‪ ،‬والذى و�ضع الفنان‬
‫نموذ ًجا م�صغ ًرا له فى فرن�سا منذ أ�كثر من ع�شرين عا ًما‪ ،‬ثم أ�عاد تنفيذ نف�س الفكرة مرة أ�خرى فى متحفه بالحرانية‪،‬‬
‫بارتفاع ‪2‬م تقري ًبا‪ ،‬تحت م�سمى “بيت الروح”‪ ،‬وتت�ضمن فل�سفة العمل فك ًرا يرجع �إلى الح�ضارة الم�صرية القديمة؛‬
‫حيث كان بمثابة بيت ت�سكن فيه الروح بعد موت الج�سد وفنا ؤ�ه؛ فبعد ت�شيد العمل‪ ،‬ونقله �إلى موقعه المخ�ص�ص له‬
‫بالمتحف المفتوح‪ ،‬أ��صبح بمثابة معبد �شاهق‪ ،‬لل�ضوء ت أ�ثير كبير على تناغم أ�جزائه‪ .‬ي�ستطيع الجمهور التحرك خلاله‬
‫فى حوار دائم بينه وبين الكتل ال�سبعة المكونة للأجزاء للعمل‪ ،‬والتى تم تنفيذها فى �إطار حوار دائم وم�ستمر بين‬
‫الفنان آ�دم حنين والمجموعة المنفذة للعمل‪ .‬والذى هو نموذج ناجح مبهر لفكرة العمل الجماعى‪ ،‬دارت حوله‬
‫المناق�شات الجادة‪ ،‬و إ�بداء الآراء فى الأ�سلوب وطريقة التنفيذ‪ ،‬مع وجود نموذج م�صغر تثار حوله تلك المناق�شات‬
‫دون التم�سك بوجهات النظر �أو محاولة فر�ض الر أ�ى‪ ،‬الكل ي�ستمع �إلى ا آلخر للو�صول فى النهاية الى تنفيذ العمل‬
‫النحتى على الوجه ا ألمثل‪ .‬متمنين �أن يكون هذا العمل نواة جديدة لإعادة �إحياء فكرة العمل الجماعى فى م�صر‪.‬‬

‫‪113‬‬
   108   109   110   111   112   113   114   115   116   117   118